الحمدُ ﻟلﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﻫﺘﺪﻯ ﺑﻬﺪﺍﻩ. ﻫﺬﻩ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌﺘﻪ ﺷﻴﺮﻳﻞ ﺑﻴﻨﺎﺭﺩ، ﻭﻧﺸﺮﺗﻪ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺭﺍﻧﺪ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺍﻻﺷﺘﻬﺎﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ: (ﺇﺳﻼﻡ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ: ﺷﺮﻛﺎﺀ ﻭﻣﻮﺍﺭﺩ ﻭﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ): ﺃﻭﻻً: ﻧﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺩﺍﻓﻌًﺎ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﺗﻬﺎﻣﻴﺔ، ﻭﻟﻐﺔ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ - ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ. ﺛﺎﻧﻴًﺎ: ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﻮﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﻋﻤﻠﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻵﻟﻴَّﺎﺕ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ، ﻓﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺃﻥ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻟﻴﺲ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻴﻢ، ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻴﻢ. ﺛﺎﻟﺜًﺎ: ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺘﺨﺮﻳﺞ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻭﻃﻠﺒﺔ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺘﺨﺼُّﺼﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺮﺻﻴﻨﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻘﺼﻮﺩﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﻲ، ﻓﺈﻥَّ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﻌﺬﺭ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺗﻘﺪُّﻡ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺗﻌﻘﺪﻫﺎ ﻭﺗﺮﺍﻛﻤﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻃﻠﺒﺔُ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺗﺨﺼﺺ ﻣﺘﻘﻨﻴﻦ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ، ﻣﻊ ﺍﻹﻟﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ. ﺭﺍﺑﻌًﺎ: ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻔﻌﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺇﻻ ﺑﺮﺑﻂ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﻭﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ (ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ) ﺑﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ، ﻭﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ. ﺧﺎﻣﺴًﺎ: ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻭﻓﻘﻬﻬﺎ؛ ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻭﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬﺎ ﻭﻧﻮﺍﻗﻀﻬﺎ، ﺧﺎﺻﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺟﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻃﺎﺭ، ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻪ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺧَﻠﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻣُﻘﺪﻣﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺿﺤﺖ ﻣﺮﺟﻌًﺎ ﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ، ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺤﺴﺐ، ﺑﻞ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮﻫﻢ. ﺳﺎﺩﺳًﺎ: ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻻ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺷﻌﻮﺑﻬﺎ، ﺑﻞ ﺗﺠﺎﻭﺯﺕ ﺇﻟﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻄﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ، ﺣﻘﻘﺘﻪ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﺸﺮﺍﻕ، ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﺸﺮﺍﻕ ﻣﺘﺨﺼﺼًﺎ ﻓﻲ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺩُﻭَﻟﻪ، ﺃﺿﺤﻰ ﻳﺴﺘﻬﺪﻑ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻭﺧﻠﺨﻠﺔ ﻣﺴﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻫﺬﺍ ﺟﻠﻴًّﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﺳﻨﺘﻪ، ﻭﺇﺯﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ: • ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﻴﻦ، ﻭﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، ﻭﻣﺮﺍﻛﺰ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻠﻄﺔ. • ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ ﻋﻠﻴﺎ ﺗﺼﺐُّ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﺣﻘﻘﻪ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻭﻋﻠﻤﻴﺔ ﻟﻨﻬﻀﺔ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﻗﺪﻳﻢ ﻭﻣﻘﺮﺭ ﻭﻣﺪﻭﻥ؛ ﺍﺳﺘﺴﻬﺎﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻭﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ. ﺳﺎﺑﻌًﺎ: ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻨُّﺨﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺑﻜُﻞِّ ﺗﺨﺼُّﺼﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ - ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭُ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﺍﻻﺗﻬﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻴﻦ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻣﺆﺍﻣﺮﺍﺗﻬﻢ ﺿﺪَّ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ؛ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻣﻘﺮﺭ ﻻ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﻓﻴﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ ﻭَﻟَﻦْ ﺗَﺮْﺿَﻰ ﻋَﻨْﻚَ ﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩُ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺣَﺘَّﻰ ﺗَﺘَّﺒِﻊَ ﻣِﻠَّﺘَﻬُﻢْ ﴾ [ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ: 120]، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺇﺯﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻟﻸﻣﺔ؛ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﺗﻘﻮﻳﺘﻪ ﻣﻨﻬﺠﻴًّﺎ ﻭﻓﻜﺮﻳًّﺎ... ﺇﻟﺦ. ﺛﺎﻣﻨًﺎ: ﻧﺤﻦ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻭﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻹﺟﺮﺍﺋﻲ؛ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻜﻠﻴﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﻋﻤﻠﻲ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﻮﻝ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺑﺎﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺘﻮﺍﺯﻥ، ﻭﻳﺘﻢُّ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﺘﺪﺑﺮ ﻟﻸﻟﻔﺎﻅ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﻴﺎﺕ، ﻭﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ، ﻭﻓﻬﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﻓﺮﻭﺽ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﻓﻘﻪ ﺍﻟﻤﺂﻝ، ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ. ﺗﺎﺳﻌًﺎ: ﻣﺎ ﻳﺜﻴﺮﻩ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮُ ﻣﻦ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻟﻤﺘﺒﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ، ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﻐﺎﻳﺮﺓ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ، ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﻌﺪﻭ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺼﺮﻧﺔ ﻟﻺﺳﻼﻡ، ﺃﻭ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﻋﺰﻝُ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﻭﺍﺿﻌﻪ، ﻭﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻨﺎ ﻣﻊ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻈﺮ ﻟﻬﺎ ﻛﺎﺭﻝ ﺑﺎﺭﺕ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻣﻔﻜﺮﻱ ﺍﻟﻐﺮﺏ، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻢ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ﺑﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺄﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺘﺸﺪُّﺩ، ﻭﺍﻟﺮﺟﻌﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻄﺮﻑ، ﻭﻣﻌﺎﺩﺍﺓ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ، ﻭﺭﻓﺾ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، ﻭﺃﻣﺜﺎﻝ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﺠﺎﻫﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠَّﺒﺔ، ﻣﺎ ﻳﺜﻴﺮُﻩ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺗﺠﺎﻩ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﺪﻭ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺨﻄﻄًﺎ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴًّﺎ ﻹﺑﻘﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﺘﺨﻠﻔﺔ ﻭﻣﺮﻫﻮﻧﺔ ﺑﺎﻟﻐﺮﺏ ﻭﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻪ ﻭﺳﻴﺎﺳﺎﺗﻪ؛ ﻟﺠﻌﻞ ﺍﻷﻣﺔ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻻ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺪﺭﻙ ﺗﻤﺎﻣًﺎ ﺃﻥ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺼﻮﺩﻫﺎ ﻋﺼﺮﻧﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻋﻘﻠﻨﺘﻪ - ﻻ ﺗﺤﻘﻖ ﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ ﻭﺃﻫﺪﺍﻓﻬﺎ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻭﺍﻓﻘﺖ ﺃﻣﺔً ﻣﻮﺻﻮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻌﻄﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﺮﺧﺎﺀ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ، ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﺤﻤﻠﻪ ﺍﻟﻨﺨﺐ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻲ ﻭﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺗﻔﻌﻴﻠﻪ.
siege auto
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق