ﺑﺜﻴﻨﺔ ﺃﺳﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺧﻄﻮﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﻠﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻛﻄﺎﻗﺔ ﻣﺘﺠﺪﺩﺓ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺷﺮﻛﺔ "ﺑﻲ ﺇﻡ ﺩﺑﻠﻴﻮ" ﻋﻦ ﺍﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻬﺎ؛ ﻟﺘﺼﻨﻴﻊ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻛﻮﻗﻮﺩ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻟﻤﺠﻠﺔ ﺩﺭﺷﺒﻴﺠﻞ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻳﺘﻮﻗﻊ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﻃﺮﺡ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ، ﺣﻴﺚ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻭﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻴﺎﺭﺓ، ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﻞ ﺳﻌﺔ ﻣﺤﺮﻛﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﻟﺘﺮﺍﺕ، ﻭﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺃﻥ ﺳﻌﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻟﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﺳﻌﺮ ﻣﺜﻴﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺍﺭ ﺑﺎﻟﺒﻨﺰﻳﻦ. ﻭﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻫﻮ ﺃﺑﺴﻂ ﻋﻨﺼﺮ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﺮﻭﺗﻮﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻥ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻳﻤﺜﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 90% ﻣﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭ30% ﻣﻦ ﻛﺘﻠﺔ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻭﻫﻮ ﺛﺎﻟﺚ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺗﻮﺍﻓﺮًﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍﻷﺭﺽ، ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻏﺎﺯ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻟﻮﻥ ﺃﻭ ﻃﻌﻢ ﺃﻭ ﺭﺍﺋﺤﺔ، ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﺳﺎﻡ، ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟُﺰﻱﺀ ﺛﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﺬﺭﺓ H2 ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻨﻔﺮﺩًﺍ ﺑﻞ ﻣﺮﺗﺒﻄﺎ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻣﻊ ﻋﻨﺼﺮ ﺁﺧﺮ، ﻓﻬﻮ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ﻣﻜﻮﻧًﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ H2O، ﻭﻳﺮﺗﺒﻂ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ﻣﻜﻮﻧًﺎ ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻴﺜﺎﻥ CH4 ﻭﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ. ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺩﻭﺭﺓ ﺃﻧﻴﻘﺔ ﻭﻧﻈﻴﻔﺔ، ﻓﻌﻨﺪ ﻓَﺼْﻞ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻫﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻭﺃﻛﺴﺠﻴﻦ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﻲ ﺃﻭ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ - ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻧﺠﺢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﺔ، ﺣﻴﺚ ﺍﺑﺘﻜﺮﻭﺍ ﺟﻬﺎﺯًﺍ ﻭﺍﺣﺪًﺍ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻔﺼﻞ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻗﺔ ﻛﻬﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 12.5% ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺴﻲ (ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗُﺤَﻮِّﻝ ﻣﻦ 4% ﺇﻟﻰ 6% ﻓﻘﻂ)، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻘﻒ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﻋﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ، ﻓﺎﻟﺠﻬﺎﺯ ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻏﻴﺮ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ - ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻟﺸﺤﻦ ﺧﻠﻴﺔ ﻭﻗﻮﺩ - ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻨﻴﺔ - ﻭﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺑﺄﻛﺴﺠﻴﻦ ﺍﻟﺠﻮ ﻓﻴﻨﺘﺞ ﻃﺎﻗﺔ ﻛﻬﺮﺑﻴﺔ ﻭﻣﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﻨﺘﺞ ﺃﻱ ﻣﻠﻮﺛﺎﺕ ﺑﻴﺌﻴﺔ ﺃﻭ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺳﺎﻣﺔ. ﺇﺫًﺍ ﻓﺎﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﺛﺎﻧﻮﻱ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺎﻣﻼ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ - ﻣﺜﻠﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ - ﻓﻬﻮ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺪﺭ ﺁﺧﺮ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ ﻹﻧﺘﺎﺟﻪ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳُﺨَﺰِّﻥ ﻃﺎﻗﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻭﻳﻨﻘﻠﻬﺎ ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ. ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﻭﻛﺎﻟﺔ NASA ﻟﻠﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻬﺎ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻲ ﻣﻨﺬ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻓﺎﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺳﻔﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ، ﻭﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﻲ ﻟﻠﺴﻔﻴﻨﺔ، ﻭﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﻧﺎﺗﺞ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺏ، ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻨﻴﺔ ﺗﻨﺘﺞ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻜﻠﻔﺘﻬﺎ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﻋﺎﻟﻴﺔ. ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻛﻮﻗﻮﺩ - ﻭﺧﺼﻮﺻًﺎ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺍﺕ - ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺎﺡ ﺍﻵﻥ ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻫﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻧﻘﻲ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﻳﻨﺘﺞ ﺃﻱ ﻧﺴﺐ ﺗﻠﻮﺙ ﺃﻭ ﻣﻀﺎﻓًﺎ ﻟﻠﺒﻨﺰﻳﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻳﺰﻝ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺨﻔﺾ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻻﻧﺒﻌﺎﺛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻮﺛﺔ ﻣﻦ 30% ﺇﻟﻰ 40%. ﻭﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺃﻳﻀًﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﻗﻮﺩًﺍ ﻣﺜﺎﻟﻴًّﺎ ﻟﻠﻄﺎﺋﺮﺍﺕ، ﻓﻬﻮ ﻳﻨﺘﺞ ﻛﻤﻴﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﺘﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻛﻤﻴﺔ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﺧﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﺘﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺣﻤﻮﻟﺘﻬﺎ. ﻭﻋﻦ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻃﺒﻴﻌﻴًّﺎ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺤﺎﻟﺐ ﻭﺍﻟﺒﻜﺘﻴﺮﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺈﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻛﻨﺎﺗﺞ ﻃﺒﻴﻌﻲ، ﻭﺗﺠﺮﻱ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﺣﻮﻝ ﺣَﺚِّ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺤﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻛﻤﻴﺎﺕ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ. ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮﻱ ﻓﻘﻂ 7% ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻵﻥ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻄﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ ﻓﻬﻲ ﻧﻈﻴﻔﺔ ﻻ ﺗﻠﻮﺙ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﻔَﺪ، ﻟﻜﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﻗﺎﺕ ﻛﺎﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻭﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺍﺟﺪ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﺰﻳﻦ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ؛ ﻟﻴﺤﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ، ﻓﻴﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺨﺰﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻰ ﻧﺮﻳﺪ ﻭﺣﻴﺚ ﻧﺮﻳﺪ، ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﺍﻟﺤﻔﺮﻱ ؟ ﻭﻫﻞ ﺳﻨﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﻛﺒﺪﻳﻞ ﻟﻠﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ؟ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺳﻴﺠﻴﺐ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ. ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ﺍﺿﻐﻂ ﻫﻨﺎ: http://www.eren.doe.gov/hydrogen/
siege auto
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق