siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

السبت، 9 فبراير 2013

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻣﺘﻼ‌ﻙ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ

ﺃﻛﺪﺕ ﺃﺑﺤﺎﺙ ﻋﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺛﺮ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺝ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ، ﻓﺨﻠﻒ ﻛﻞ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﻭﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺗﻜﻤﻦ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﺒﺮﺍﺗﻬﻢ. ﻓﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺗﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭﺍ ﻣﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻹ‌ﻧﺸﺎﺀﺍﺕ، ﻭﺿﻤﺎﻥ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻄﺎﺕ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﻭﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ. ﻛﻤﺎ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻓﻬﻢ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﻧﻈﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻓﻲ ﻛﺸﻒ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻻ‌ﺣﺘﻤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻺ‌ﻧﺘﺎﺝ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼ‌ﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ؛ ﻓﺎﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻟﻤﻨﺘﺞ، ﻭﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻛﻠﻬﺎ؛ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎﺕ ﺃﻭ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﻻ‌ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ‌ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺜﺮﻭﺍﺕ. ﺇﻥ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﻼ‌ﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻭﺇﺧﻀﺎﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﺭﻫﻴﻦ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺳﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺑﻤﺎ ﺗﻀﻤﻪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﺑﺮ ﺍﻟﺒﺤﺚ، ﻭﻭﺭﺵ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﻭﻣﺪﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺗﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺻﻘﻠﻬﺎ، ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ. ﻳﻼ‌ﺣﻆ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺃﻥ ﺟﺎﻣﻌﺎﺗﻨﺎ ﻻ‌ ﺗﻘﺮ ﺳﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭﻻ‌ ﺗﺤﺪﺩ ﺃﻫﺪﺍﻓًﺎ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﻭﻻ‌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻻ‌ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، ﻭﻻ‌ ﺗﻀﻢ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﺎﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺇﻻ‌ ﻧﺎﺩﺭﺍ، ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻤﻨﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﺎﺀ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﻓﺮﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺑﺤﺚ ﺻﻐﻴﺮﺓ. ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺠﺎﻻ‌ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻗﻂ. ﻓﻘﺪ ﺍﻧﻬﻤﻜﺖ ﺑﻌﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﺑﻠﺪﺍﻧﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﻼ‌ﻝ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷ‌ﻃﺮ ﻣﻦ ﺃﻃﺒﺎﺀ ﻭﺣﻘﻮﻗﻴﻴﻦ ﻭﻣﺪﺭﺳﻴﻦ ﻭﺭﺟﺎﻝ ﺇﺩﺍﺭﺓ؛ ﻟﻴﺤﻠﻮﺍ ﻣﺤﻞ ﺍﻷ‌ﻃﺮ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﺭﻳﺔ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺭﺩﺣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺩﺧﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻬﻴﻜﻠﻲ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﻼ‌ﻩ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ، ﻗﻠﺖ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ. ﻓﺒﺪﺃﺕ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺑﻄﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎ ﺯﻟﻨﺎ ﻧﻌﺎﻧﻴﻬﺎ: ﻃﻮﺍﺑﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﻣﻌﻄﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺝ، ﻻ‌ ﺗﺘﺎﺡ ﻟﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺪﻭﺭ ﻣﻨﺘﺞ، ﻣﺸﻠﻮﻟﺔ ﻣﻬﻤﺸﺔ، ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﺤﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻛﺎﻓﺔ ﻭﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ. ﻋﻮﺍﺋﻖ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻧﻘﺼﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻞ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻤﻌﺪﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺿﻌﻴﻒ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ، ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺼﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﺇﻟﻰ 3000 ﺑﺎﺣﺚ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ. ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻋﺪﻡ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻣﻨﻬﺎ: ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻷ‌ﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻔﺮﻍ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ. ﻓﺎﻟﻌﻠﻢ ﻻ‌ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻜﻞ ﺣﺮﻳﺔ. ﻭﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﻣﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺗﺪﺍﻭﻟﻬﺎ، ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺇﺗﺎﺣﺘﻬﺎ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻭﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﻭﻫﺬﺍ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻔﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ، ﻭﻳﺘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻷ‌ﺣﻮﺍﻝ ﻣﻬﺎﻡ ﺇﺩﺍﺭﻳﺔ، ﻭﻋﻠﻤﺎﺀ ﺁﺧﺮﻭﻥ (ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ) ﻭﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻧﺸﺎﻃﺎ ﻭﺇﻧﺘﺎﺟﺎ، ﻻ‌ ﻳﺴﺘﺸﺎﺭﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻷ‌ﻳﺔ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﻻ‌ ﻳﺴﺘﻔﺘﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﻣﺠﺎﻻ‌ﺗﻪ ﻭﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗﻪ. ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻷ‌ﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺘﺎﺡ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ؛ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻳﺤﺘﻜﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻟﻠﻘﻴﻢ، ﺗﺤﺘﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻠﻮﺭﺓ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﻭﺍﻻ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺤﺪﻭﺩ ﺃﺑﺤﺎﺛﻬﻢ. ﻭﻃﻐﻴﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﺒﻴﺮﻭﻗﺮﺍﻃﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﻣﺮﺍﻓﻘﻬﺎ ﻭﻣﺨﺎﺑﺮﻫﺎ، ﻭﺷﻴﻮﻉ ﺳﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺃﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻮﻟﺔ؛ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺰﺑﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺘﻬﺎﺯﻳﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻭﺗﻔﺮﻏﻬﻢ ﻭﺗﻤﻮﻳﻞ ﺃﺑﺤﺎﺛﻬﻢ. ؛ ﺑﺎﻹ‌ﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ. ﻣﻤﺎ ﻳﻐﺮﻱ ﻭﻳﺸﺠﻊ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻨﺰﺍﻑ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﻣﺰﻳﺪ ﺗﺄﺧﺮﻩ. ﻭﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺑﺤﻮﺛﻬﻢ، ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺇﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻬﻢ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺸﺎﺭﻳﻌﻬﻢ ﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻔﺮﻍ ﻃﻴﻠﺔ ﻣﺪﺓ.  ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﺰﻟﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺑﻴﻨﻬﻢ: ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻳﻼ‌ﺣﻆ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺃﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﺘﻮﺯﻉ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻭﻣﺪﺍﺭﺱ ﻋﻠﻴﺎ ﻭﻣﻌﺎﻫﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻃﺮًﺍ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﻭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮﻫﺎ، ﺃﺗﺖ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺸﺘﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺿﻤﻦ ﺇﺭﺙ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻋﻦ ﻓﺮﻧﺴﺎ، ﻓﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻠﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻣﻮﺭﻭﺙ ﻋﻦ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻻ‌ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻸ‌ﺳﺎﺗﺬﺓ ﺗﻌﻴﺶ ﺃﺯﻣﺔ ﻫﻮﻳﺔ، ﻭﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻖ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻬﻨﺪﺱ؛ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ، ﻭﺗﻔﺮﺯ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻄﺐ ﺃﻃﺮﺍ ﻳﺼﻌﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺑﺎﺣﺜﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﻻ‌ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻲ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻣﺜﻴﺮﺓ ﻋﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺸﺘﺎﺕ، ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻳﻌﻨﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻤﺜﻤﺮ؛ ﺑﻤﻮﺍﺯﺍﺓ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺑﺤﻮﺙ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺍﺕ، ﻭﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺠﻬﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ (ﺟﺎﻣﻌﺔ، ﺃﻭ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ، ﺃﻭ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﻼ‌ﺣﺔ… ﺇﻟﺦ) ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼ‌ﻑ ﺍﻷ‌ﻧﻈﻤﺔ ﻭﺷﺘﺎﺕ ﺑﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻛﺒﺮﻯ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﻮﺭﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻷ‌ﻭﻝ ﻣﺮﺓ . ﻭﻳﺰﺩﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﺋﻖ ﻗﻮﺓ ﺑﻔﻌﻞ ﻗﻠﺔ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ، ﻭﻧﻘﺺ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻻ‌ﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﻼ‌ﺕ، ﻭﻟﻠﻌﻠﻢ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻳﺰﺩﻫﺮ ﺑﺎﻻ‌ﺗﺼﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺫﻭﻱ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺼﺎﺹ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷ‌ﺻﻌﺪﺓ ﺍﻹ‌ﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺎﺭﻳﺔ؛ ﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺃﺑﺤﺎﺛﻬﻢ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ، ﻭﺍﻻ‌ﻃﻼ‌ﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻧﺪﺍﺩﻫﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻳﻌﺎﻕ ﺑﺴﺒﺐ ﻏﻴﺎﺏ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻓﻼ‌ ﺗﺘﺎﺡ ﻟﻬﻢ ﻓﺮﺹ ﺇﺛﺮﺍﺀ ﺑﺤﻮﺛﻬﻢ ﻭﺗﻨﻤﻴﺘﻬﺎ ﻭﺗﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ، ﻭﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﻗﻠﺔ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻬﻢ، ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻭﺩﻭﺭﺍﺗﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ، ﺑﺪﻋﻮﻯ ﻗﻠﺔ ﺍﻻ‌ﻋﺘﻤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺩﺓ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ. ﺇﻥ ﻋﺰﻟﺔ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺗﻌﻨﻲ ﺿﻌﻒ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺻﻮﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﻭﻗﻠﺔ ﻓﺮﺹ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﺠﻬﻮﺩﺍﺕ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﻣﻨﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﻣﺴﺘﺠﺪﺍﺗﻪ، ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﻓﻲ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺇﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﺧﺘﺰﺍﻝ ﺁﻓﺎﻗﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺭﺩﺍﺀﺓ ﺗﻮﺍﺻﻠﻬﻢ ﻣﻊ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻬﻢ ﺑﻨﺸﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﺗﻮﺟﺪ ﺿﻤﻦ ﻣﺎ ﻳﺘﺼﺪﺭ ﻣﺆﻫﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺧﻠﺘﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﻻ‌ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﻐﻮﺹ ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ‌ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷ‌ﻡ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﺤﺴﺐ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻤﺘﺪ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ. ﻓﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﻴﻦ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺫﻟﻚ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺩﻭﺭ ﺗﺜﻘﻴﻔﻲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻃﻨﻲ، ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺭﻗﺎﺩﻫﺎ ﻭﻓﻲ ﺗﺜﻘﻴﻒ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺗﻨﺸﻴﻄﻬﻢ ﻭﺣﻔﺰﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻟﻸ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ ﻟﻠﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻭﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺮﺑﻄﻬﺎ ﺑﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ، ﻭﻓﻚ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺇﺩﻣﺎﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻮﻳﺎﺕ. ﻋﺪﻡ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺝ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻜﺎﻓﺆ ﻓﺮﺹ ﻭﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ، ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺗﺨﻤﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺼﺺ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻴﺰﺍﻧﻴﺎﺕ ﺿﺨﻤﺔ ﻟﺘﺴﻴﻴﺮ ﻣﺮﺍﻓﻘﻬﺎ ﻭﺻﻴﺎﻧﺘﻬﺎ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﺟﺎﻣﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺆﺳﺎ ﻣﺎﻟﻴﺎ ﻭﻗﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺎﺕ، ﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﺩﻭﻥ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﻧﻔﻘﺎﺕ ﺃﺑﺴﻂ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ، ﺃﻭ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﻨﺸﺮﺍﺕ. ﺇﻥ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﻣﻌﺎﻫﺪ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺃﻗﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻠﻜﻬﺎ، ﻭﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺝ ﺍﻹ‌ﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﺍﻟﺒﺤﺜﻲ ﻳﺜﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍﻷ‌ﺳﻰ، ﺑﺮﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﻕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻫﻮ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻷ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﺈﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻨﺎ ﺍﻟﺮﺍﻫﻦ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻗﺒﻞ ﻋﻘﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﻭﺍﻷ‌ﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺇﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺗﻌﺎﺩﻝ 10 % ( ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻝ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ). ﻭﺍﻷ‌ﺳﻮﺃ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻳﻨﺼﺐّ ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺑﺎﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻣﻬﻤﻼ‌ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺂﺳﻲ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﺭﺙ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻬﺰﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻟﻬﺎ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﻭﺛﻴﻖ ﺑﺘﺨﻠﻒ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﻭﺿﻌﻒ ﻣﺮﺩﻭﺩﻩ ﻭﺑﺘﺮﺩﻱ ﺍﻷ‌ﻭﺿﺎﻉ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺗﻔﺸﻲ ﺁﻓﺎﺕ ﺍﻷ‌ﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﺘﻄﺮﻑ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺗﺮﺩﻱ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺮﻳﻒ ﻭﺗﺪﻧﻲ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻱ ﺗﻨﻤﻴﺔ؛ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻓﺎﺕ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺘﺪﻫﻮﺭ ﻭﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺸﺎﺭ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﺍﻧﻨﺎ، ﻓﺎﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭﺇﻧﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﻣﺎﺩﻳﺎ ﻭﺑﺸﺮﻳﺎ ﺑﺘﻮﺟﻴﻪ ﻓﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺒﻮﺍﺩﻱ ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻮﺍﺟﺪ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﻗﻄﺎﻉ ﺻﻨﺎﻋﻲ ﺿﺨﻢ ﻳﻜﻠﻒ ﺭﺳﺎﻣﻴﻞ ﺿﺨﻤﺔ ﻭﻗﺪ ﻳﺼﺒﺢ ﻋﺒﺌﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﺑﺴﺒﺐ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻭﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ. ﺇﻥ ﻋﺎﺋﺪ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﻳﺠﻲ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ. ﻓﺎﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻣﺪﻯ ﺍﻹ‌ﺳﻬﺎﻡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻺ‌ﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻣﺪﻯ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻ‌ﺕ، ﻭﺗﻜﻠﻔﺔ ﺭﻭﺍﺗﺒﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺨﺮﺝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻤﺎ ﻳﻨﺸﺮﻭﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺎﻫﻤﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼ‌ﺕ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﺍﻧﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺍﻷ‌ﻋﻈﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻴﻴﻦ، ﻭﺍﻷ‌ﻣﻴﻮﻥ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﻋﺰﻟﺔ ﻭﺗﻬﻤﻴﺶ، ﻳﺤﺮﻣﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻼ‌ﻙ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺃﻭﺿﺎﻋﻬﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻳﻌﺠﺰﻭﻥ ﻋﻦ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻷ‌ﺩﻧﻰ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ؛ ﻓﺄﻫﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﺗﻜﻮﻳﻨﻪ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻮﻇﻴﻔﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﺎﺣﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ. ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻗﻮﺓ ﻳﺠﺐ ﺇﺫﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻻ‌ﻟﺘﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻛﻤًّﺎ ﻭﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﻧﻮﻋًﺎ، ﻭﺿﻤﺎﻥ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮﺍﻫﺎ ﺑﺘﻜﻮﻳﻦ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﺷﺎﻣﻞ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻳﻘﻮﻱ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﻭﻳﻀﻤﻦ ﺧﻠﻖ ﺳﻮﻕ ﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺿﻤﺎﻥ ﺍﺳﺘﻬﻼ‌ﻛﻬﺎ؛ ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺫﻟﻚ، ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺽ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻘﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻫﻴﺌﺎﺗﻪ ﻭﻃﺒﻘﺎﺗﻪ، ﻣﻦ ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﻭﺍﺗﺤﺎﺩﺍﺕ ﻭﻧﻘﺎﺑﺎﺕ ﻭﻧﺴﺎﺀ ﻭﺷﻴﻮﺥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﺇﺣﺪﺍﺙ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﺗﻠﻔﺰﻳﺔ ﺗﻌﻨﻰ ﺑﺒﺚ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷ‌ﻓﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻘﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻄﻼ‌ﻋﺎﺕ، ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ، ﻭﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ، ﻭﺇﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺮﻧﺖ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺣﺪﺍﺛﻪ، ﻭﺇﻗﺮﺍﺭ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻭﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.  ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﺳﻼ‌ﻡ ﺍﻭﻥ ﻻ‌ﻳﻦ -ﻋﻠﻮﻡ ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ

siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق