ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺇﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﺍﻟﻠﻮﻥ , ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻫﻮ ﻟﻮﻧﻬﺎ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ0 ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻓﺎﻥ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﻤﻄﺎﻁ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻁ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻮﻟﻔﺎﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺼﻔﺮ. ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ, ﺳﺘﺮﻯ ﺃﻥ ﻟﻮﻥ ﺇﻃﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺃﻓﺘﺢ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ. ﺍﻟﻤﻄﺎﻁ ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ ﻟﻺﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻫﻮ ﻣﺎﺩﺓ ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﻨﺼﺮﺍ ﻣﺘﻮﺍﺯﻧﺎ. ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻷﻫﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ﺍﻷﺳﻮﺩ ( ﻣﺜﻼ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﺮﺍﻕ ﺷﻤﻌﺔ ﻣﻜﺴﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻤﺼﺒﺎﺡ ﻫﻲ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ). ﺇﻥ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻂ ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ ﻟﻺﻃﺎﺭ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﺼﻤﻢ ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺃﺩﺍﺋﻪ ﺑﻌﺪ ﺇﻧﺠﺎﺯﻩ. ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ, ﻓﺎﻥ ﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻟﻼﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ﺍﻷﺳﻮﺩ, ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺮﺗﻔﻊ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ. ﻭ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ ﻭ ﻛﻤﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻴﻂ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺯﺍﺩﺕ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ, ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻤﻦ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺘﺰﺩﺍﺩ ﺣﺮﺍﺭﺗﻪ ﺑﺴﺮﻋﺔ. ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ , ﺣﻴﺚ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﻟﻴﻮﻧﺘﻪ ﻭﻃﺮﺍﻭﺗﻪ ﻓﻲ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ. (ﻳﻘﻮﻡ ﺳﺎﺋﻘﻮ ﺍﻟﺴﺒﺎﻗﺎﺕ ﺑﻤﻨﺎﻭﺭﺍﺕ ﻭ ﺍﻧﻌﻄﺎﻓﺎﺕ ﻗﻮﻳﺔ ﺑﺴﻴﺎﺭﺍﺗﻬﻢ, ﻟﺮﻓﻊ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ, ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺘﺴﺐ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ 90 ﺩﺭﺟﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ. ﻭ ﻳﺘﻢ ﺣﻔﻆ ﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺗﺴﺨﻴﻦ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻗﺒﻞ ﺗﺮﻛﻴﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ) ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ, ﻓﻴﺘﻢ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺑﺎﻷﺭﺽ (ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﺼﺮﻭﻑ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ), ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻻﺏ ﺑﺸﻜﻞ ﺷﺎﻣﻞ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻣﺪﺓ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ. ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺪﻭﻻﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻫﺪﻑ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ, ﻓﺈﻃﺎﺭ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺣﺘﻰ ﻋﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﻋﺮﺑﺔ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ http://amjad68.arabblogs.com/archive/2006/7/72221.html
siege auto
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق