siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأحد، 3 فبراير 2013

أيام في البرازيل

أيام في البرازيلأيام في البرازيل


في بقعة نائية عن منازل الوحي المبارك وبلاد الإسلام، ترسو حضارةٌ قريبةُ العهد بالوجود، لا تربو على خمسة قرون إلا نزرًا يسيرًا، على أرض مفتوحة القلوب والأبواب لكل طارق بليل أو نهار.

بلاد يقول عنها قاطنوها: إنها جنة الله في الأرض؛ وذلك لأنها ملفوفة في عباءة من اللون الأخضر، الذي يكسوها طول العام، إضافة إلى وفرة أصناف النعيم.

إنها البرازيل التي تعِج بالمتناقضات من العادات، والألوان، والسلالات البشرية المتباينة، بل والأديان، والشرائع، والملل، التي تفصلها فواصل لا تعد في عالم الحقيقة شيئًا مذكورًا، فكلها -بعد الإسلام- قد جافت الحق، وضلَّت عن سواء السبيل.

بَيْدَ أن الشعب البرازيلي شعب ودود، له من الملامح العامة على المستوى الإنساني ما يتشابه به مع الشعب المصري إلى حد بعيد، إلا أن السلوك -بالطبع- متغير؛ لأثر التربية، والمعتقَد، والمناخ.

كانت لنا على هذه الأرضِ أيامٌ في الدعوة إلى الله -تعالى- بلغت ثلاثة أعوام على شاطئ الأطلسي في مدينة "سانتوس" الساحلية، المتجملة بأكبر وأطول حديقة في العالم، ولها من طرائف الجمال الطبيعي الموهوب من لدن الله الوهَّاب ما يَسحر الألبابَ.

وكم أفاض الله -تعالى- علينا من النعم والتكرمة، ما يجل عن الوصف؛ بحيث إن المُقِيم هناك كان يتقلب في النعيم والرغد إلى حد لا تعرفه عواصمُ كثيرة مشهورة في هذا العالم.

ورغم ذلك، فحامل الأمانة مشغول بها دائمًا، وكانت أمانتي مكلفة جدًّا على نفسي وكياني، إنها مسؤولية الدعوة، والهداية، والإفتاء، والتعليم، والتفاعل مع المجتمع؛ للقيام بالمهمة على قدر الطاقة، لمشاركتهم أفراحهم وأتراحهم، ومحاولة جذب الوافدين إلى المركز الإسلامي "بسانتوس" للتعرف على الإسلام، وفوق هذا كله فالناس هناك يرون بلدي في محياي، وسمتي، ونطقي بسماحتها وثقافتها، وفهمها العميق للإسلام ومقاصده.

•     •     •
وأجمل الأشياء ذكرًا هو الحفاوة، والاحترام، والتقدير المكنون في قلوب أبناء الجالية هناك على العموم للداعية الأزهري؛ حيث إن دعاتنا لهم هناك بصمة وثيقة العهد بأول خطوات المسلمين هناك، وكان أشهر صادح بصوت الدعوة منذ سنين مضت، هو شيخنا وأستاذنا فضيلة الدكتور عبدالله عبدالشكور.. أثابه الله.

ومن صور المشهد العام البديعة هو أن المسلمين هناك يقدرون كلمة الدين وحكمه، تقديرًا لا يخطر بالبال، ولا يدور بالخيال، فترى الواحد منهم يسأل، ويستمع كأن على رأسه الطير، ثم لا يجادل، ولا يناقش، ولا يرد شيئًا مما علمه.

والداعية هناك ينوء بحمل أعباء ثقال، ولكنها من الوسائل التي تعينه على إبراز مواهبه، والتعرف على أنماط جديدة من المهارات الدعوية العملية، التي لا تفرض عليه غالبًا في وطنه؛ فقد كنا نعقد عقود الزواج والطلاق، ونغسل الموتى، ونشرف على دفنهم، ونقوم بالزيارة إلى منازل المسلمين في لقاءات منظمة، ونلتقي بهم في الأعياد والمناسبات الإسلامية، ونستقبل الوفود الزائرة من البرازيليين من المدارس، والجامعات، والهيئات، والأفراد، ونقوم بزيارتهم إذا طلبوا ذلك بعقد لقاءات مفتوحة عندهم؛ للحديث عن الإسلام، والرد عما يعتمل في أذهانهم من تساؤلات.

إضافة إلى ذلك، فالداعية في بلاد المهجر -بطبيعة عمله- متنقل بين المدن؛ إما للزيارة، أو الدعوة، أو لحضور المؤتمرات، أو لاستقبال شخصية كبيرة تزور البرازيل، أو للإشراف على شركات الذبح الحلال، وهذا كله -بالطبع- يستلزم شخصية فاعلة، متفاعلة، مؤثرة في المحيط الاجتماعي الذي تعيش فيه.

ومن الملاحظات الظاهرة في مدينة "سانتوس": أنك تلقى فيها كل الأخلاط من الجنسيات والأعراق المختلفة؛ كونها مدينة عالمية ساحلية، تأوي إليها السفن العملاقة لشحن السلع المسافرة إلى بلاد الشرق والغرب، وقد كان المسلمون من شتى بقاع العالم يؤمُّون المركز الإسلامي، فيرى الإمام في كل يوم وجوهًا جديدة ترتاد المسجد للصلاة، وخصوصًا في صلاة الجمعة والأعياد.

ومن يُمنِ الطالع للمسلمين في أرض البرازيل أنها أرض مفتوحة سهلة في المجال الدعوي، وطبيعة الشعب البرازيلي أنه شعب منفتح بطبعه، وعنده من الفضول الشيء الكثير، الذي يمكن به إقناعه والتأثير عليه، ثم إن الحرية الدينية مكفولة بامتياز هناك، ولا يتشابه أمرها مع أوروبا التي تتغنى بالحرية، وقوانينها تتناقض مع ذلك.

وبإمكان أي مسلم هناك أن يتحدث في الإذاعة المسموعة والمرئية، وللمسلمين والعرب ساعات معينة في البث الإذاعي ببرامج عربية ودينية، وبالفعل تقوم بعض الهيئات والمراكز الإسلامية بإصدار مجلات، أو عقد مؤتمرات، أو ندوات، أو حفلات، فالمناخ العام في الحرية الدينية مكفولٌ للجميع، وهذه فرصة ثمينة للمسلمين هناك يجب اغتنامُها قبل أن تتغلغل الأيادي المؤثِّرة عالميًّا، وتمكر مكرَها ضد المسلمين بالذات باستصدار قانون، أو فرض قيود، أو بصورة، أو بأخرى.

•     •     •
وعندما يصل الدعاة إلى هناك في أمثال هذه البلاد، كانت الدهشة تعقد ألسنتَهم من هذا الجو الجديد، واللغة الجديدة، والأنماط البشرية التي تميزها في عالم البشر؛ ثقافات، وعادات، وسلوكيات، ليس للداعية بها عهد من بعيد، أو قريب.

وكم كنت أتمنى أن ينتظم الدعاة المبتعثون -قبل بداية سفرهم- في معاهد لغات؛ لأخذ دورات سريعة ومعرفة شذرات تعينهم على التفاعل مع هذا الجو الجديد، مع دفعهم من قبل المسؤولين إلى مطالعة شيء عن ثقافة وجغرافية هذا القطر الذي سيكون سفيرًا للإسلام فيه، والحمد لله قد نما إلى العلم أن الوزارة قد بدأت ذاتيًّا في معالجة هذه المشاغل التي تربك المبعوثين طليعة أمرهم في هذه البلاد، وأرجو المزيد.

وهناك مجلات ودوريات معروفة، ولكنها نادرة جدًّا؛ مثل: "مجلة العروبة"، والتي كان يصدرها المركز الإسلامي بمدينة "سان باولو"، و"مجلة مكة"، التي يصدرها مركز الدعوة لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بمدينة "سان برناردو دو كامبو"، وسلسلة الكتاب الإسلامي من مدينة "سانتوس"، وبعض الدوريات المنشورة عبر دوائر الإنترنت: كمواقع مركز "التوباتيه"، ومركز "فوز دي جاسو"، و"برنا"، وقد اهتمت هذه المجلات والنشرات في مجملها في الفترة الأخيرة بالمنهج العلمي، وترك المجاملات، والاستغلال لها كمنابر موجَّهة فيما سبق، وخصوصًا أولئك الذين يستغلونها لمغازلة بعض الهيئات العاملة على أرض إسلامية؛ لإدراك بعض المآرب والمنافع التي لا تمت بأي نفع للمسلمين بصلة في أرض المهجر.

وأما المؤتمرات، فأمرُها عجب؛ حيث يستدعى إليها كلَّ عام نفسُ الوجوه تقريبًا؛ ليناقشوا عناوين علمية موغلة في التجافي عما يهم المسلمين المغتربين، وقد عاصرت على وجه المثال ثلاثة مؤتمرات:
كان الأول عن: "الإسلام والآخر".
والثاني عن: " الأنبياء في الإسلام".
والثالث عن: "الغيب".

ويكاد السامع لهذه الأخبار يجزم أنها عقدت في عواصم إسلامية: كالقاهرة، أو الرباط، أو عمان، أو مكة المكرمة، ولم تعقد في بلاد الغربة.

وقد طالبت درج هذه المؤتمرات ممن يقومون ويشرفون على تنظيمها أن يهتموا بعناوين تفيد المسلمين، وتتدارك ما فات من حظ الدعوة ذاتها، وتعالج الأخطاء التي مرد عليها البعض دهورًا وهو لا يدري، أو البحث عن آلية تجمع بعثرةَ المسلمين الذين لا يجمعهم في البرازيل أيُّ رابط يرفع لهم في الناس صوتًا، أو يقيم لهم أودًا؛ فهم ناجحون أفرادًا، بينما هم فاشلون في تكوين مؤسسات قوية، أو آلية تزيح ركامَ الاتهامات المحفورة بأذهان الناس هناك عن العرب والمسلمين؛ من إرهاب، وتخلف، وامتهان قدر المرأة، وعدم التفاعل لتكوين نسيج عالمي يرسي قواعد الأمان المفقود على هذه الأرض، بدلاً من شهرة أهل العروبة هناك بأشياء لا وزن لها في عالم الفخر الحقيقي كبعض الأكلات والعادات الترفيهية.

هذا هو أميز ما يشتهر به العرب هناك، إضافة إلى أكثر ما يتميزون به من مواهبَ شخصية، وهي أنهم ذائعو الشهرة في التجارة.

طالبت بعقد مؤتمرات تبحث في تعيين مفتٍ عامٍّ للبرازيل التي تعادل جغرافيًّا نصف قارة إفريقيا كلها، يوحِّد كلمتهم، ويتحدِّث باسمهم، بدلاً من هذا التسابق المحموم بين المدَّعين والمنتفعين، وسعيت جاهدًا لهذا، وأقنعت بعض مديري المراكز الإسلامية هناك، ولكن الوقت لم يمهلني لإتمام الأمر.

مؤتمرات تبحث في حل مشاكل المتزوجين من برازيليات غير مسلمات، أو المسلمات المتزوجات من برازيليين غير مسلمين، أو تضع النواة الأولى لمدرسة إسلامية واضحةِ الملامح بالتعليم الإسلامي، على غرار المدارس الدينية غير المسلمة المبثوثة في عالمنا الإسلامي، وفي أكثر من قطر عربي مسلم.

مؤتمرات تضع اللبناتِ الأولى لتدشين قناة عربية في البرازيل؛ حيث إن الأغنياء العرب هناك لهم من الشهرة، والبريق، والجاه ما يمكِّنهم من ذلك، ولكن لا استجابة لهذا كله، بل وجدت من يبدي امتعاضًا واستغرابًا؛ لأن معظم القائمين برئاسة المراكز الإسلامية هناك تجار، وليس لهم من الرصيد للتخطيط للدعوة شيء؛ إنما هي خبرة اجتماعية وعصبية، وروابط تمكن من البقاء على رأس العمل الدعوى بلا موهبة ولا عطاء حقيقي، رغم أن ما ينفق على مركز واحد هناك يكفي لتنفيذ كل الخطط المنشودة للقطر كله في مجمله.

فمن يحمل مسؤوليةَ ذلك أمام الله -تعالى- يوم القيامة؟
وأكثر شيء طالبت به، وطرقت باب العديد من المسؤولين عندنا في مصر منذ سنوات، هو تكوين هيئة عالمية لوضع منهج عام لدعوة المغتربين، وتتكون هذه الهيئة -على سبيل المثال- من ثمانية علماء كبار مختارين من شتى أنحاء العالم الإسلامي، ولهم شأن وقدر وخبرة في المجال الدعوي بالذات، ومعهم لجان مختارةٌ بعناية وتدقيق، يضعون منهج الدعوة لكل قارة على حدة، أو على حسب رؤاهم.

ويكون منارًا ملزمًا يلتزم به الدعاة ورؤساء المراكز الإسلامية في الخارج، والسفراء، يبين لكل واحد منهم: صلاحياته، وشؤونه، ومآخذه، ومتاركه؛ لأن الصلاحيات بين كل هؤلاء المعنيين بالأمر متداخلة وغير واضحة المعالم، ثم إن الألوان والواجهات الدعوية تؤدي دورًا خطيرًا جدًّا في تشتيت المسلمين وغير المسلمين في الخارج، وواقعهم يعطي في بعض أحواله صورةً شوهاء، لا تعبِّر عن حقيقة الإسلام.

ومن جميل الأقدار على الكِنانة أنها بلد رائد، وكلمتها الفصل في أكثر الأحيان، وخصوصًا في جانب العلم الديني بأزهرها المصون، ووسطيتها المعهودة، ولبلدنا في ميدان المبادرات والإبداع الشيء الكثير؛ فلا غرو على مصر أن تتحمل مسؤولية قَدَرِها، وتنفق من حكمتها الدعوية بما حبا الله به رموزَها المسؤولين عن الدعوة في العالم، بحمل هذه الأمانة التي يفتقدها عالم الاغتراب بوضع منهج خاص للدعوة في بلاد الغربة.

ومن لطف المولى الكريم أنه أحاطني بعنايته، ودخل أكثر من أربعين نفسًا في الإسلام في مدة بقائي بمدينة "سانتوس"، ولي مع بعضهم اتصالات منتظمة حتى اليوم، وتعلم كثير من المسلمين والبرازيليين غير المسلمين اللغة العربية، منهم المدرسون، والمذيعون، والصحافيون، وطلبة الجامعات، وغيرهم.

siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق