siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأحد، 3 فبراير 2013

كمال رشيد .. رفيق الدرب

كمال رشيد .. رفيق الدرب

كمال رشيد .. رفيق الدرب


ولد كمال عبدالفتاح رشيد في قرية الخيريَّة، من أعمال الرملة عام 1941م، وأُخرِج منها عام النَّكبة ليَستقرَّ وأهله في نابلس، وأكمل دراسة الثانوية فيها، وفي جامعة دمشق توفَّر على الشهادة الجامعية الأولى في مادة اللغة العربية وآدابها.

عَمل في الجزائر في بداية عهده التعليمي، مدرِّسًا للعربية، وصقَلته الغُربة والخروج مِن مسقط الرأس، فضلاً عن حادث بسيط ترَك في ساقه إعاقةً خفيفةً.

عمل أوائل السبعينيات في قسْم الوسائل التعليميَّة التابع للمديرية العامة للمناهج التعليمية في وزارة التربية والتعليم، وأواسط هذا العَقد تعرَّفت إليه، وكنت أعمل في معهد التأهيل التربوي لمادة اللغة العربية، وساعَد قُرْب مكان هاتين المديريتَين في جبل الحُسَين، على استمرار اللقاءات التي توطَّدت واستمرَّت إلى حين مُفارَقته هذه الدنيا.

كمال رشيد شاعرًا:
ولقد عشتُ معه اكتِمال قصائد ديوانه الأول "شدْو الغرباء"، ففي عام 1975 طلَب إلى الأستاذ الدكتور "محمود إبراهيم" - رحمه الله - أن يَكتب مقدمته، ثم سافر إلى المغرب، للعمل معارًا في مدارس الرباط، فكتبتُ في صحيفة الرأي الأردنية عن هذا الديوان، الذي يفيض في الحديث عن غربة المسلم وسط "الأيديولوجيات" المُختلفة المعاصِرة.

والحقُّ أن كمال رشيد يُعدُّ في طليعة الناهضين بالشعر الذي يَحمل الهوية الإسلامية في الأردن وفلسطين، لا يكاد يَسبقه في ذلك غير "أمين شنار" و"يوسف العظم" - رحمهم الله تعالى أجمعين.

فكما قلتُ في كلمة نُشرت في مجلة المشكاة المغربية عام 1993، بعنوان "مقدمة لدراسة الأدب الإسلامي في الأردن": إن الشعر الإسلامي في الساحة الأردنية والفلسطينية حمَل رايته أولاً في الخمسينيات "أمين شنار"، ثم "يوسف العظم" في الستينيات، ثم جاء جيل كمال رشيد في السبعينيات، ومنهم "أحمد فرح عقيلان" و"محمود مفلح" و"أحمد محمد صديق" و"مأمون جرار"، وفي الثمانينيات استحال الشِّعر الإسلامي إلى نهر عريض شديد الحضور، ومِن أبرز فرسانه المهندس "صالح الجيتاوي" و"أبو فراس النطافي" و"داود معلَّا" و"غازي الجمل" و"نبيلة الخطيب" و"أيمن العتوم".

ولقد كان شاعرنا، في هذا الديوان، يتفاعل مع أحداث الأمة وأيام مُناسباتها، وهذه هي وظيفة الشعر الأولى، أعني: الغاية الاجتماعية؛ فهو يقول:
دعَتْني للقَصيد مُناسَبات
وأحداث صفَعْنَ القلب صَفعا
فصِرتُ موزَّعًا في كل أرض
وأوطاني غدَتْ للخَصم مرْعَى

وقضية فلسطين فَرضتْ عليه وعلى غيره من أبنائها هذا التفاعُلَ والتسجيل.

وربما يَنتقِد بعض الناظرين في هذا الشعرِ الوضوحَ في الفكرة وفي الصورة، فيكون الجواب أن الأحداث المُقلِقة في كل أمة تَفرض هذا الشكل من الردود، ألم يكن شِعر الحروب الصليبية معنيًّا بمثل هده الردود على احتلال الفرنجة للبلاد العربية والإسلامية بهذا الشكل.

أما ديوان الشعر الثاني لكمال، فهو "عيون في الظلام" فقد نشرته دار المنار في الزرقاء عام 1984م، وكانت تدور أغلب قصائده على ما يَجري في لبنان من اقتتال بين اللبنانيين، لمدة عقد ونصف، وحول قضايا الأمة وتوجُّهاتها وأحداثها ومواقِفها من العمل الإسلامي، وهنا أيضًا يكون شعر الشاعر مزمارًا لأحداث بلده وأهله:
مِن تُربَة المجد، مِن يافا وغوطتها
أتيتُ أحمل آلامي وأُخفيها
خرجْتُ منها صغيرًا لا أنيسَ له
ولستُ أُدرك ما الدنيا وما فيها

إنه يدوِّن على التاريخ ملحمة التشرُّد عن الوطن والتشتُّت في كل أرض.

والديوان الثالث سماه "القدس في العيون"، وقد صدَر عام 1990م، وقد قامت على طبعه دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع في المنصورة بمصر، وفي هذه الأثناء اشتدَّ جشَع الأعداء الصهاينة بإحاطة القدس بالمستعمَرات والاستيطان الكَثيف؛ ولذلك كان من الطبيعي أن "عيون الشعراء" قد تابعَتْ هذا التَّهويد وهذه الأخطار المحيطة بقِبلَة المسلمين الأولى.

فليس غريبًا أن تكون قصائده ألوانًا من الجروح في القلب الفلسطيني الذي يمثِّله الشاعر من أحداث ما يَجري لهذه المدينة المقدَّسة، فهو يقول للشهيد في بلده:
وإذا القدسُ غدَتْ قنديلَنا
فلقد أصبحْتَ للقنديل زيتا

وهذا الطفل من أطفال الحِجارة الذين هزُّوا الدنيا في الانتفاضة الأولى سنة 1988م، والثانية سنة 2000م، قد أرَّخوا لبلدهم أنصَع تأريخ.

ويحنُّ الشاعر للقدس - بعد الأسْر - حنينَه إلى جذوره التاريخية الأولى:
يا قدس تُقْنا إلى الساحات نَلثمها
وكيف لا يَعشق الإنسان أوطانا
يا حبَّذا جبَلُ الزيتون مِن جبل
وحبَّذا أهلُه أهلًا وإخوانا
جُذورنا في رِحاب القدس ثابِتة
وصخْرة الحقِّ نهواها وتهوانا

أناشيدي:
ولقد ترك لنا كمال رشيد مجموعتين من الأناشيد الإسلامية، بعنوان: "أناشيدي"، وقد كانت زادًا طيبًا لأطفالي وأطفال الآخَرين في التغنِّي بأمجاد الإسلام وأبطال الإسلام، وملامح العقيدة وأثرها في الحياة.

في قافلة الأدب الإسلامي العالمية:
وحينما قامت رابطة الأدب الإسلامي العالمية عام 1984م أُصدِرت لنا بطاقاتُ عضويَّة تُثبِت انتسابَنا إليها، وكان كمال وكنتُ من أوائل مِن صُرِفت لنا هذه البطاقة، ممهورةً بتوقيع "أبي الحسن الندوي"، الرئيس العام الأول لهذه الرابطة، مِن مكتبها في الهِند.

ولا غرْوَ؛ فإن الشاعر كمال رشيد من أوائل من وقف بإبداعه الشعريِّ على الأدب الإسلامي منذ أن كان؛ أي كان كما كنتُ أقول له: أنتم صنَّاع الأدب الذي يَعيش عليه دارسو الأدب ونقَّاده ومتذوِّقوه، أنا وأمثالي.

على أن لا يُفهم مِن هذا الكلام أن شِعر كمال كان شِعر مُناسَبات ليس إلا، مع ما يجرُّ هذا الاتهام مِن مُباشَرة ووضوح؛ فهو يُدرك أن للشِّعر رسالةً ينبغي عليه أن ينهض لتسجيلها، وهي نداء دائم لا يَرتهِن بزمان ولا مكان:
أفيقوا أفيقوا

فقد بانَ منَّا الطريقُ

جِهادٌ وإنْ طال فينا المدى

جِهاد، ولا أن يَعيش العدوُّ بأرض

البُطولة أرض الفِدا

والذي أعرفه مِن معرفتي لوالده - عليه رحمة الله - أنه تربَّى في أسرة محافِظة على سمْتِها الإسلامي، وأعرف أيضًا أنه نقَل إلى أولاده الالتزام بالإسلام عقيدةً ونظامَ حياة.

في الكتابة الإنشائية:
في ندوة أقامَتْها مؤسَّسة المؤتمر الإسلامي في عمان عام 1990م، على الأغلب تَقاسَمْنا الكتابة عن القدس في الأدب؛ كتَب هو عن الشِّعر الذي قيل فيها في عصور التراث، وكتبتُ عن النثر الفنِّي، أما إسهامه في الكتابة الأدبية، ففيه ثراء وخصْب؛ فقد ألَّف كتاب: "أشواق في المحراب"، وهو مجموعة نثرية من الموضوعات التربوية الإسلامية أُعدَّت وأُخرِجتْ في الإذاعة الأردنية.

وفي هذا الإطار الدعوي ألَّف كتاب "الأسرة المسلمة"، وكذلك كتاب "جَنى الإيمان"، ومن مؤلفاته أيضًا كتاب سمَّاه "مِن عطْر النبوة"، وهو يأخذ من حياة الرسول - عليه السلام - مَواقِف مشعَّةً وهاديةً.

في مجال التريبة:
وقد بدأ كمال عمله التربويَّ في قسم الوسائل التعليمية التابع للمديرية العامة للمَناهِج، وأَذكُر أنه قدَّم برامج إذاعيةً تربويةً محليةً ناجِحةً، كما تعاوَن في برنامج لاتحاد الإذاعات العربية لإنجاز برامج ناجحةٍ أيضًا، وتعرَّف إلى الشاعر الفلسطيني "حسن البحيري"، وعمِل معه في عمان في هذا المجال، وتعاوَن مع الإعلامي المصري الناجِح جابر الشال في هذا الصدد.

وحينما عاد إلى مديرية المناهج، بعد العودة من العمل في المغرب، أُسند إليه قسم إنتاج الكتب المدرسية، فنهَض بالمهمَّة وقام بها خير قيام، ولم يكن معه من الموظَّفين إلا موظَّف واحد، وكان يُنجِز في هذا المجال، ما أصبح يُطلَب مِن قسْم كبير فيه عدة موظَّفين فيما بعد.

في الإدارة التربوية:
وحينما قامت جامعة الزرقاء الأهلية عام 1995م، عمل في عامها الأول مسؤولاً عن المراكز التعليمية، ومنها مركز تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، ثم ما لَبِث أن عُيِّن مديرًا عامًّا للمدارس العمريَّة، التي يملكها البنك الإسلامي الأردني.

والحق أن أبا بلال (كمال رشيد) - رحمه الله تعالى - كان إداريًّا تربويًّا ناجحًا في إدارة هذه المدرسة، وذلك طوال سنوات خِدمته فيها، منذ عام 1996 إلى حين مُفارَقته هذه الدنيا عام 2008م؛ والدليل أن هذه المدرسة قد أصابتْ توسُّعًا ظاهرًا في عدد الصفوف الدراسية، وفي النتائج النهائية العليا التي توفَّر عليها خرِّيجو الثانوية العامة فيها، وقد نقلتْ إلينا الأخبار مؤخَّرًا أن هذه المدارس قد حازتْ لقب السبق في الإدارة التربوية الناجِحة، عن طريق جِهة عالميَّة تُعطي هذا اللقب.

لقد أعطى أبو بلال كلَّ وقتِه للإشراف على كل شيء يتمُّ في هذه المدارس، فنجَحتْ أيما نجاح، ولكنَّنا صِرْنا نُلاحِظ أن مشاركته في أمور الثقافة والإبداع قد أخذتْ تقلُّ، فلم يستطع أن يُشارِك في عضوية الهيئات الإدارية في رابطة الأدب الإسلامي العالمية، فرع عمان، وفي كتابة الشِّعر الجديد لم يجدْ لديه متَّسعًا من الوقت للمشاركة فيه، وكان قد اختير مستشارًا في هيئة تحرير مجلة الأدب الإسلامي التي تُصدِرها رابطة الأدب الإسلامي العالمية في الرياض.

إن العمل الإداري يُرخي على الإبداع ظلاًّ من الإهمال والتجاهُل في أحيان كثيرة، مع الأسف.

إعلاميًّا:
على أن العمل الإداري في إدارة المدارس العمريَّة، قد ترَك لأبي بلال هامشًا إعلاميًّا صغيرًا، تبدَّى في تعليقات سياسية سريعة على صفحات جريدة الدستور، على الأحداث الجارية، وتُحسَب هذه الأوراق في حساب الإعلام، وليس في صفحات الأدب.

على أن أبا بلال شارك في عمل إداري أبرَز، ألا وهو رئاسة تحرير صحيفة الرِّباط، وهي جريدة تَنطلِق من الاتجاه الإسلامي في السياسة والحياة والمجتمع، ولقد ظلَّ في هذا المركز عامَين اثنين، استطاع أن يُثبِت وجوده ويملأ مركزه، وإن لم يكن هذا المسار هو الذي أُهِّل له وأُعدَّ من أجله.

في الفريق الوطني:
وحينما اتَّجهتْ وزارة التربية والتعليم إلى تأليف الكتب المدرسية، لجأتْ إلى تكليف مؤسَّسات أكاديميَّة بالقيام بهذه المهمَّة، فواحِدة لتأليف كتب اللغة العربية، وأخرى لكتب الاجتماعيات، وثالثة لمادة اللغة الإنجليزية... إلى آخِره، وللإشراف على هذا العمل المؤسَّسي اتَّخذتْ مؤسَّسات أخرى للإشراف على هذا التأليف، وشكَّلتْ من بين موظَّفيها المؤهَّلين علميًّا ومسلكيًّا مَن يَنتظِم في هذه المؤسَّسات الإشرافية.

فعهدت الوزارة إلى مجمع اللغة العربية بتأليف كتب اللغة العربية لصفوف التعليم الأساسي ولصفوف التعليم الثانوي، وشكَّلت الفريق الوطني للإشراف على تأليف كتب اللغة العربية برئاسة الأستاذ الدكتور نصرت عبدالرحمن - رحمه الله - ثم نُقل الإشراف إلى مجمع اللغة العربية الأردني، فدأب الفريق برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالكريم خليفة - أطال الله في عمره وأحسن إليه - على الاجتماع لمدة أربع أو خمس سنوات من 1989 إلى 1994م، أقول: دأب الفريق على عقد الاجتماعات لهذا الغرض في قاعة اجتماعات المَجمع، وكان أبو بلال عضوًا بارزًا له حضور بيِّن في المُناقَشات التي كانت تجري في هذه الاجتماعات، وكان شيخُنا وأستاذنا جميعًا الأستاذ الدكتور عبدالكريم خليفة يحبُّ كمالاً ويَستمع إليه ويُدنيه منه، وحينما دُعي للمشاركة في مُناقَشة بحثه لنَيل درجة الدكتوراه، وافَق ولم يتردَّد.

في الدراسات العُليا:
سجَّل أبو بلال موضوعًا لنَيل الدرجة الجامعية الثانية "الماجستير" في المغرب الشقيق، وهو يدرِّس هناك مادة اللغة العربية، لكن مدَّة الإعارة للعمل هناك انتهت قبل أن يُناقِش موضوع رسالته "الزمن النحوي في العربية"، وكان هذا يقضُّ مضجعه حينما عاد للعمل في الأردن، وما زال يتحين الفرص حتى فرَغ منه، وكان في أصله مُسنَدًا لأستاذ العربية المشهور كمال بشر.

وقد سجَّل موضوعًا جديدًا لنَيل درجة "الدكتوراه" في الآداب في قسم اللغة العربية بالجامعة الأردنية، هو "الترادُف في القرآن الكريم"، وقد أبدى بعض أصدقائه ومعارفه استغرابًا للبحث في هذا الموضوع، وكل مُفرَدة في آيات الكتاب الكريم لا تسدُّ عنها أختُها، مهما كانت قرابتها منها في الجذْر أو في المعنى.

وكانت كلمة أستاذنا الدكتور عبدالكريم خليفة فاصِلةً في هذا المجال، وهو عضو المناقشة الأيمن، وقد ترك المشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور محمد حسن عواد للباحث حرية إدارة البحث بالوجه الأكاديمي الجادِّ.

ولدى حضورنا المناقشة تبدَّى لنا أن أبا بلال يُدرك جميع أبعاد الموضوع، ويؤكِّد أن للترادُف في القرآن الكريم مقارباتٍ وأشكالاً مُقنِعة، في نطاق البحث العلمي الهادِف.

في العلاقات الاجتماعية:
وربما كان أكثر ما كان يُحبِّب الناس في أبي بلال تلك الروح المَرِحة التي لا تُفارق محيَّاه الباسم، ويَشهد شقيقه أننا ما التقَينا إلا كان السرور والجذل يملأ الوقت كلَّه علينا، ويَشهد صديقنا المشترك محمد شعبان أنْ ليس في قلب كمال ذرة مِن كبر، وأمر القلوب إلى الله - سبحانه وتعالى - وأن المودة واللطف كانا مما يلقَى بهما الناسَ جميعًا، حتى كان حادِث السير المؤسِف.

رحمة الله وبركاته عليك يا أخي يا رفيق الدرب، وإلى جنائن النعيم.

المصدر: مجلة الأدب الإسلامي - العدد 75.
siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق