ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺒﻞ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻴﻮﺩﺍ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﻗﻴﻮﺩﺍ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ، ﻓﻬﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻟﺸﺨﺺ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﺔ، ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻏﺮﺽ ﻣﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻹﺟﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﻔﺮﺽ. ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻱ ﺟﺒﺮ ﺃﻭ ﺿﻐﻂ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻋﻠﻰ ﺇﺗﺨﺎﺫ ﻗﺮﺍﺭ ﺃﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺧﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ. ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻳﻌﻴﻴﻦ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻣﺎ. ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺇﻣﺎﻧﻮﻳﻞ ﻛﺎﻧﺖ. ﺍﻟﺤﺮﻳﻪ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻫﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺇﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺩﻭﻥ ﻗﻴﻮﺩ. ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﺣﺮﻳﺔ ﻣﻌﻄﺎﺓ ﺃﻭ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻌﻄﺎﺓ ﻟﻴﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ (ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ) ﻣﺜﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ ﻫﻲ ﺣﺮﻳﺔ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻣﺜﻼ, ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ : ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻣﺜﻼ ﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ. ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻋﺎﻡ ﻟﻠﺤﺮﻳﺔ ﻳﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ: "ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ" ﻭﻷﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻧﺴﺘﺤﻀﺮ ﻗﻮﻟﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺃﻟﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ: "ﺇﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺳﻴﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ". ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻣﻌﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻤﻔﺮﺩ: -ﻓﻔﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻣﺜﻼ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺮﻳﺔ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ (ﺃﻱ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﺜﻘﺎﻟﺔ) - ﻭﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ: ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ... ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ: ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺤﺮ (ﺃﻱ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺨﻀﻊ ﻹﻛﺮﺍﻫﺎﺕ ﺟﻤﺮﻛﻴﺔ ﻭﻟﻔﺮﺽ ﺍﻷﺳﻌﺎﺭ... - ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ: ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ، ﺃﻱ ﻛﻤﻔﻬﻮﻡ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺗﻠﻚ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﺪﺭﻱ ﻻﻻﻧﺪ: "ﺇﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻨﻌﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺔ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﺭﺿﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻌﻞ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﻣﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻞ" ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ: ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﻋﻦ ﺍﻹﻛﺮﺍﻫﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ (ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻭﻏﺮﺍﺋﺰ ﻭﻋﺎﺩﺍﺕ...) ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺇﻣﺎﻧﻮﻳﻞ ﻛﺎﻧﺖ. ﺍﻟﺤﺮﻳﻪ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻫﻲ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺇﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺩﻭﻥ ﻗﻴﻮﺩ. ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﺣﺮﻳﺔ ﻣﻌﻄﺎﺓ ﺃﻭ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻌﻄﺎﺓ ﻟﻴﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ (ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ) ﻣﺜﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﺒﺔ ﻫﻲ ﺣﺮﻳﺔ ﺇﺑﺪﺍﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻣﺜﻼ, ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ : ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻣﺜﻼ ﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ. ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻋﺎﻡ ﻟﻠﺤﺮﻳﺔ ﻳﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ: "ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ" ﻭﻷﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻧﺴﺘﺤﻀﺮ ﻗﻮﻟﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺃﻟﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ: "ﺇﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺳﻴﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ". ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻣﻌﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪﺩ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻤﻔﺮﺩ: -ﻓﻔﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻣﺜﻼ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺮﻳﺔ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻷﺟﺴﺎﻡ (ﺃﻱ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﺜﻘﺎﻟﺔ) - ﻭﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ: ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ... ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ: ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺤﺮ (ﺃﻱ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺨﻀﻊ ﻹﻛﺮﺍﻫﺎﺕ ﺟﻤﺮﻛﻴﺔ ﻭﻟﻔﺮﺽ ﺍﻷﺳﻌﺎﺭ... - ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ: ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ، ﺃﻱ ﻛﻤﻔﻬﻮﻡ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺗﻠﻚ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﺪﺭﻱ ﻻﻻﻧﺪ: "ﺇﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻨﻌﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺔ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﺭﺿﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻌﻞ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﻣﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻞ" ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ: ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﻋﻦ ﺍﻹﻛﺮﺍﻫﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ (ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻭﻏﺮﺍﺋﺰ ﻭﻋﺎﺩﺍﺕ...) ﺣﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺀ ﻭﻋﻴﻪ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﻭ«ﺻﺮﺍﻋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﺘﺤﺪﻳﺎً ﻭﻣﻨﺎﺿﻼً ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻟﻤﺼﻴﺮﻩ. ﻳﺘﻨﺎﻭﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﺘﻼﻋﺐ ﺑﻬﺎ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﻳﺮﺗﺪ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻄﺎﻟﺒﺎً ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺣﺎﻓﻼً ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻔﺮﺩﻳﺘﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻭﺍﻗﻌﻪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﺤﺎﻭﻻً ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﻔﻬﻢ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﻴﻦ ﺫﺍﺗﻴﺘﻪ ﻭﻣﺠﺘﻤﻌﻪ. ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻳﺪﺭﻙ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﻨﺼﻬﺮ ﻛﻠﻴﺎً ﻓﻲ ﺗﺠﺴﻴﺪ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﻳﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻭﺑﺎﻥ ﺃﻧﺎﻧﻴﺘﻪ ﻭﻏﺮﺍﺋﺰﻩ. ﻭﻫﻲ ﻋﺐﺀ ﺛﻘﻴﻞ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﻌﻲ ﻭﻳﻬﺘﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ. ﻭﺇﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺁﺭﺍﺀ ﻭﻓﻼﺳﻔﺔ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﺍﻟﺸﺮﻕ. ﻭﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ. ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ ﺁﺧﺮ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻌﻠﻪ. ﺃﺭﺳﻄﻮ ﻭﺭﻭﺳﻮ ﻭﻫﻴﻐﻞ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺤﻘﻖ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ. ﻟﻮﺯ ﻭﻣﻴﻞ ﻳﻘﻮﻻﻥ ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺮ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻃﻠﻴﻘﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺷﺮﻁ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﻔﻀﻴﻠﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻨﻬﺎ. ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺎﺟﻴﻞ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ، ﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻫﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﺑﺘﻌﺒﻴﺮ ﺃﺩﻕ ﻫﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ. ﺃﺭﺳﻄﻮ ﻭﺍﻷﻛﻮﻳﻨﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮﺍﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺎً ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ. ﻭﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺪﻯ ﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻷﻫﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﻴﻐﻞ «ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺗﺒﻠﻎ ﻛﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻭﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﻮﻟﺪ ﻗﻮﺓ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﻭﺗﻔﻜﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ. ﻭﻟﻸﺩﺏ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ـ ﻓﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺗﺨﻴﻼً ﺃﻭ ﺍﺑﺘﺪﺍﻋﺎً. ﺇﻥ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﻢ ﺑﻮﺟﻮﺩﻫﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﻗﻊ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺇﺫ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺩ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻤﺤﻴﻄﻪ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻘﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ. ﻭﻳﺘﻀﺢ ﻟﻪ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺄﺩﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ. ﻟﻘﺪ ﺗﺪﺍﻋﺖ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﺎﺭﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻤﻰ ﺍﻟﺒﺼﺎﺋﺮ ﻭﺍﺟﺘﺎﺡ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﻃﻐﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﺎﺋﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ. ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻢ ﻳﺘﻘﻴﺪﻭﺍ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﺳﻘﻄﻮﺍ ﻭﺭﺍﺀ ﺃﻫﻮﺍﺋﻬﻢ ﺇﺭﺿﺎﺀ ﻟﻤﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ﻭﻣﻨﺎﻓﻌﻬﻢ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ. ﻟﺬﺍ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻟﺪﻯ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻏﺸﻴﺖ ﺃﺑﺼﺎﺭﻫﻢ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻫﻢ ﻷﺑﻨﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ﺑﻤﺼﻠﺤﺔ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻟﻨﻬﻀﺔ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ. ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻛﻮﺍ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺟﻮﺩﻫﻢ ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺮﻫﻨﻮﺍ ﻋﻦ ﺯﻫﺪﻫﻢ ﺑﺬﻭﺑﺎﻥ ﺃﻧﺎﻧﻴﺘﻬﻢ ﻟﻴﻨﺎﻟﻮﺍ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻭﻣﺤﺒﺔ. ﻓﻤﻦ ﺧﻀﻊ ﻟﻠﺠﻮﻫﺮ ﻓﻘﺪ ﺳﻤﺎ. ﻭﻣﻦ ﻳﺨﺪﻡ ﺍﻟﺤﻖ ﺗﺤﺘﺮﻣﻪ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﻳﻨﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ، ﻭﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺑﻄﻮﻋﻴﺔ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﻫﻮ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻗﻮﻳﺎً ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺷﻬﻮﺍﺗﻪ ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺤﻖ. ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻌﺎﺩﻩ: «ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻧﺤﻴﺎ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍً ﺃﻭ ﻧﻤﻮﺕ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍً. ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻫﻼﻛﻨﺎ ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻤﻮﺕ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻷﺣﺮﺍﺭ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍً ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﺣﺮﺓ ﻓﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﺎﺭ ﻋﻠﻴﻜﻢ» ﻓﻬﻮ ﻳﻮﺿﺢ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻻ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺣﺮﻳﺔ ﻭﻋﺰﺓ. ﻭﺃﻥ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﺭﻫﻦ ﻟﺤﺮﻳﺔ ﺃﻣﺘﻬﻢ ﻭﺳﻴﺎﺩﺗﻬﺎ. ﻓﺎﻟﺤﺮﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺳﻌﺎﺩﻩ ﻟﻴﺴﺖ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺪﻡ. ﺑﻞ ﻫﻲ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ. ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺣﺮﻛﺔ ﺻﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺃﻓﻀﻞ. ﻭﻛﻞ ﺃﻣﺔ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺤﻴﺎ ﺣﻴﺎﺓ ﺣﺮﺓ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺗﺒﻠﻎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺫﺍﺕ ﻭﺣﺪﺓ ﺭﻭﺣﻴﺔ ﻣﺘﻴﻨﺔ. ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﻣﻨﺘﺪﻱ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ - ﻣﻦ ﻗﺴﻢ: ﻣﻨﺘﺪﻯ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ fpe uk hgpvdi - ,hildjih tn pdhm hghkshk fpe K ;hlg K hgpvdi
siege auto
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق