siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الاثنين، 4 فبراير 2013

احتلال بالجوائز


احتلال بالجوائزاحتلال بالجوائز


لم يَمَلَّ الغرب من محاولات احتلالنا، لكنه أدرَك أن السلاح ليس وحده كافيًا للوصول لهدفه، ورغم أنه يَفوقنا في نوعية الأسلحة التي تَضمَن له الفوز عسكريًّا، لكن المقاومة في أي بلدٍ عربي أو مسلم يُحتل، لَم ولن تكُفَّ عن تكبيده الخسائر، التي وإن لم تكن بحجم ما تَخسره هي من الأرواح والمُمتلكات، لكن المحتل دائمًا جبان، يَختفي وراء أسلحته وبداخل حصونه، ووعوده الكاذبة ككلِّ ظالم يَخشى مواجهة صاحب الحق الذي يَمتلك إيمانًا ويقينًا يَحملانِه على الموت دون خوفٍ أو تراجُع، فالحق أقوى سلاحٍ، وأكبر دافع للمقاومة.

السلاح وحْده لا يكفي لتحتل كل الدول التي يَطمعون في السيطرة عليها، والتحكُّم في شؤونها الداخلية، فلتكن وسائل أخرى إذًا!

احتلال الفكر هو الأخطر، فتشكيل العقل العربي هو الأهم، وعندما تُشكَّل العقول، لن يكون الغرب في حاجة لاستخدام الأسلحة، أو المواجهة المباشرة في حروب تُكبِّدهم خسائر، بل سيكون في حاجة للتأثير على الأخلاق والمبادئ، التي عرَفوا أنها سبب القوة ومصدر اليقين والمقاومة، وبشكل غير مباشر بدأَت خُططهم التي كان أبطالها عربًا مسلمين غالبًا.

الإعلام كان هو الوسيلةَ، بدايةً من برامج الأطفال التي تبُث قِيَمًا سلبية ومعانيَ تَهدِم بمرور الوقت كلَّ المبادئ السليمة التي يجب أن يتحلَّى بها الطفلُ المسلم، وفي ظل غياب الوعي الأُسري، تكون المهمة أسهلَ، ثم تأتي القنوات التي يكون أهم العاملين فيها إعلاميين تلقَّوا تعليمَهم بالخارج، أو تَشكَّل فكرُهم بما يتناسَب مع نجاح الأهداف الغربية، وسواء أدرَك هؤلاء أنهم وسيلة أو لم يدركوا، فإن تأثيرهم يزداد يومًا بعد يوم، خاصة باستقطاب هذه القنوات لبعض مَن يحبهم الجمهور، عن طريق تقديم المُغريات المادية، ولا مانع أن يكون من ضمن مَن يعمل بهذه القنوات بعضٌ ممن يَنطقون بالحق؛ لتكون طريقة السم في العسل هي الوسيلةَ الفُضلى للوصول لأهدافهم في تشتيت العقول، وإظهار الأحداث بغير حقيقتها، والقضاء على وَحْدة الصفوف، وتجميع الشعوب حول مَن أو ما يخدم مصالح دُوَلهم.

ولأن البُعد عن الدين هو الأهم بالنسبة للغرب، فليس من المُستغرب أن تكون وسيلتهم هي تشويهَ صورة كل مَن انتسَب للدين، خاصة مَن كانوا على الحق، أو مَن التفَّ حولهم الناسُ لتديُّنهم، وللأسف يساعدهم في ذلك مَن يُسيئون للدين بأفعالٍ وأقوالٍ ليستْ من أصل الدين، لكنها تشوِّش تفكير العامة، والذين يُمكن استغلالهم واستخدامهم كقوة مضادة؛ من خلال الأساليب المُلْتَوِية لهذه القنوات، والتي تُشكِّل الأحداث وتُحلِّل الواقع بما يخدم أهدافها.

ولأن الأدب يُشكل العقول، ولأن الفئة الأخطر على مصالح الغرب في الشرق هم الشباب، ولا سيَّما المثقفُ منهم، فكان لا بد أن يدسُّوا السُّمَّ فيما يقرَؤه الشباب، والأساليب تتعدَّد، فمنها ما كان على شاكلة القنوات التي تَخدم مصالحهم؛ مثل: الجرائد والمجلات التي تنشر الشائعات، وتُحرِّض على الفوضى، أو التي تعمل على تغييب العقول وإبعادها عن الواقع بشتَّى الطرق.

لكن ما لَم يَلتفِت إليه أحد، هو تشكيل الوعي والعقل العربي؛ من خلال منْح الجوائز الأدبية لبعض الأعمال التي أنتجها أُدباء العرب، والذين لهم ثِقَل وجماهيرية، ويَشهد لهم الكثيرون بجودة أعمالهم الأدبية، لكن ما هو العمل الذي يستحق الجائزة العالمية؟ هذا هو الأهم! فكيف ستكون هذه الجائزة - هي نفسها - سلاحًا ضد عقول الشباب والأُدباء المبتدئين أيضًا؟

إن العمل الأدبي الذي يُمنَح جائزة عالمية، يكون قد اكتسَب الأفضلية واتسَعت شُهرته، بل ويتباهى مَن امتلَك نسخة منه، ولن يكون هناك لقاءٌ أو حوار مع صاحبه "الأديب"، إلا وانفرَد هذا العمل بالجزء الأكبر منه، إذًا الموضوع جِدُّ خطير!

غالبًا ما سيكون هذا العمل - من ناحية البلاغة والأسلوب - جيدًا، بحيث يستحق الجائزة، لكن الأهم - وهو ما كان سببًا لاختياره ومنْحه الجائزةَ - الفكرة أو الأفكار داخل العمل، وكيفيَّة سرْدها أو توصيلها.

ومن المنطقي أن كون العمل حازَ على تقديرٍ عالمي من جهات لها وزنُها وسُمعتها، فإن جزءًا كبيرًا من الأُدباء المبتدئين أو حتى المتمرسين، سوف يحاولون حَذْوَ نفس منهج العمل الذي فاز بالجائزة؛ لعلهم يَبلغون ما بلَغ صاحبُه من شهرة وتقديرٍ، وهنا يَكمُن الخطر، وهنا أيضًا تَبدأ خُطتهم في الاحتلال من خلال الجوائز في النجاح.

دَعُونا نركِّز على معظم الأعمال الأدبية "العربية" التي نالت جوائزَ عالمية، هل تخدم مصالحنا نحن؟ هل فيها ما يَجمع شمْلنا ويبني بداخلنا القِيم؟ أم كانت العكس؟!

يتردَّد كثيرًا أن السبب في انتقاد أي عملٍ أدبي حازَ على جائزة عالمية، هو الحقد أو ربما الجهل! وهذا أيضًا نجاح جديد لمن أرادوا تشكيل العقول، فمجرَّد منْح الجائزة لعملٍ أو آخرَ، يَجعله مُحصَّنًا غالبًا ضد الانتقاد، ومَن يَنتقد - وإن كان محقًّا - سيواجه الاتهامات.

إذًا يَمنحون الجوائز التي لا تُكلفهم الكثير لعملٍ أدبي يشكِّل فكرًا، وبعد قليل يُكوِّن اتجاهًا، وعلى المدى البعيد تتحقَّق أهدافهم في زعزعة المبادئ، واستخدام المُبتذل من الألفاظ والتعبيرات، ويُصبح الحق منبوذًا، والدين له أماكنه وأشخاصه الذين يتحدَّثون فيه وبه! وللأديب مطلق الحرية أن يُعبِّر بما يحلو له من تعبيراتٍ؛ كي يَخدم النص، ويوصِّل الفكرة، ويَرسُم المشهد، والدينُ محلُّه القلب!

نعَم،؛ الدين محله القلب، لكن يجب أن يُصدِّقه العمل والقولُ والفكر، ومَن استخدم قلمه في نشْر ما يتنافى مع قواعد الدين وأصوله، فلا يجب أن يُسمي ما يكتبه "أدبًا"، وإن شاء فليَعكسها.

ومنْح الجوائز لا يجب أن يكون مصدرَ هجوم علينا، نفتح له أبواب حصوننا بأيدينا، فليتَّق اللهَ فينا من بيده الأمر، ويَفهم نواياهم، ولْيَعِ مَن ينقاد، وليفكِّر كثيرًا في كل ما يَمنحه الغرب؛ فهم أُناس لا يُؤمَن جانبُهم.

كان حديثي للحذر والاحتياط والتفكير فيما يأْتينا، وليس دعوة للتشكيك أو للبُعد عن العالمية، ولم أقصِد أيضًا أن كلَّ الأعمال العربية التي نالت جوائزَ عالميةً تحتاج لمراجعة؛ إنما جاء حديثي بعد قراءة عدة أعمال أدبيَّة نالت من الشهرة الكثير؛ لأنها مُنِحت جوائز، مع أن بها ما يَجعلنا نقف أمامه كثيرًا؛ لمخالفته للأخلاق العامة، أو لإثارته الفتنَ.

فليتَّق الله فينا من بيده الأمر، ويفهم نواياهم، ولْيَعِ مَن ينقاد، وليفكِّر كثيرًا في كل ما يَمنحه الغرب؛ فهم أُناس لا يُؤمَن جانبهم.
رؤى محمود عليوة 

siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق