ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺹ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺩﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺘﻌﺮﻑ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻓﺎﻟﺘﻌﺮُّﻑ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺧﻄﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻷُﺧُﻮَّﺓ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺗﻨﺼﻠﺢ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ، ﻭﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﺗﻬﺘﺰ ﺍﻟﻤﺼﺎﻋﺐ ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﻝ، ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻗﺎﺋﻤﺔ. ﻣﺎﺫﺍ ﻧﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ؟ 1ـ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺭﺣﺎﻡ ﻭﻻ ﺃﻧﺴﺎﺏ ﻭﻻ ﻗﺮﺍﺑﺎﺕ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻓﻴﻦ. 2- ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﺼًﺎ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻣُﺘﺨﻠِّﺼًﺎ ﻭﻣُﺘﺒﺮِّﺋًﺎ. 3- ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻧﺒﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ: {ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎﻛُﻢْ ﺷُﻌُﻮﺑًﺎ ﻭَﻗَﺒَﺎﺋِﻞَ ﻟِﺘَﻌَﺎﺭَﻓُﻮﺍ} [ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ: 13]. 4- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺻﺎﺣﺒَﻪ ﻟﻠﺪُّﻋﺎﺀ ﻟﻤﻦ ﺗﻌﺮﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﺣﺒًّﺎ ﺧﺎﻟﺼًﺎ. 5- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺻﺎﺣﺒَﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻣﺘﻠﻬﻔًﺎ ﻭﻣﺘﺸﻮﻗًﺎ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻦ ﺗﻌﺮَّﻑ ﺇﻟﻴﻪ. 6- ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﻳﻮﻡَ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﺑﺮَ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ ﻳﻐﺒﻄﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻴﻮﻥ ﻭﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ. 7- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪَﻩ، ﻓﻜﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣًﺎ ﺃﻥ ﻳﺪﻭﻡ ﻭﻳﺘﺼﻞ. 8- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻣﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺨﻴﺮَ ﻣﺤﻤﺪٍ: ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﻈﻠﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇﻠﻪ ﻳﻮﻡَ ﻻ ﻇِﻞَّ ﺇﻻ ﻇﻠﻪ: «...ﺭﺟﻼﻥ ﺗﺤﺎﺑَّﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﺟﺘﻤﻌَﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﻔﺮَّﻗَﺎ ﻋﻠﻴﻪ» (ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: 1423). ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺘﺤﺎﺏُّ ﺇﻻ ﺛﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ. 9- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻭﺗﺪﻭﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﻭﺗﻨﺸﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ 10- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻛﺎﻟﺠﺴﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻬﻢِّ ﻓﻲ ﺁﻥٍ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻳﺴﺘﻠﻬﻤﻮﻥ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺏ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ. 11- ﻫﻮ ﻣﺎ ﺗُﺬﺍﺏ ﺑﻪ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ، ﻭﺗُﺤﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ، ﻭﺗُﻨﻮَّﺭ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﺼﺎﺋﺮ، ﻭﺗﺮﺗﺎﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ. 12- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺤﻘﻖ ﻟﻠﻤﺘﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺤﻘﻘﻪ ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ. 13- ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻨﻮﻱ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻟﻠﻪ ﻗﺮﺑﻰ، ﻭﻧﺤﻮ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺳﺒﻴﻼً ﻭﻃﺮﻳﻘًﺎ. ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻳُﺤﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ: ﺇﻥ ﺭﻭﻋﺔَ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺟﻤﺎﻟﻪ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻨﻪ ﺩﻳﻨًﺎ ﺷﺎﻣﻼً ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺇﺷﺎﻋﺔ ﺍﻟﺤﺐِّ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ، ﻭﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ، ﻭﺍﻷُﻧﺲ ﺑﻴﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻷﻧَّﻪ ﺇﺫﺍ ﺗَﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻷُﻧﺲ، ﻭﺗﻮﻫَّﺠﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺒﻌﺾ: ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨِّﺘﺎﺝ ﻻ ﺷَﻚَّ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣُﺠﺘﻤﻌًﺎ ﺻﺎﻟِﺤًﺎ، ﻟﻠﺤﻖ ﻣُﺘَّﺒﻌًﺎ، ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣُﻨﺘﻬﺠًﺎ، ﻭﻟﻠﺴﻨﺔ ﻣُﺤﺒًّﺎ ﻭﻣُﺘﺒﻌًﺎ، ﻭﺑﺎﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻣﻌﺘﻘﺪًﺍ، ﻭﻟﻠﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﺻﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﺴﺘﺮﺷﺪًﺍ ﻭﻣﺤﺒًّﺎ. ﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺹ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺩﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺘﻌﺮﻑ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻓﺎﻟﺘﻌﺮُّﻑ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺧﻄﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻷُﺧُﻮَّﺓ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺗﻨﺼﻠﺢ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ، ﻭﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﺗﻬﺘﺰ ﺍﻟﻤﺼﺎﻋﺐ ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﻝ، ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻗﺎﺋﻤﺔ. ﻭﻗﺪ ﺣَﺮَﺹَ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺷﺪَّ ﺍﻟﺤﺮﺹ، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻧَّﺎ ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎﻛُﻢْ ﻣِﻦْ ﺫَﻛَﺮٍ ﻭَﺃُﻧْﺜَﻰ ﻭَﺟَﻌَﻠْﻨَﺎﻛُﻢْ ﺷُﻌُﻮﺑًﺎ ﻭَﻗَﺒَﺎﺋِﻞَ ﻟِﺘَﻌَﺎﺭَﻓُﻮﺍ} [ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ: 13]. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﻋﻨﺪ ﺗﺄﺳﻴﺴﻪ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ -ﺯﺍﺩﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻮﺭًﺍ- ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼًﺎ ﻋﻠﻰ ﺗَﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷُﺧُﻮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺆﺍﺧﺎﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ، ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﻣﻨﻪ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ، ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩًﺍ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﺘﺂﺧﻲ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﺒﻨﺔ ﺍﻷﻡ ﻭﺍﻟﻘﻮﻳﺔ، ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﻭﺇﺭﺳﺎﺀ ﺩﻋﺎﺋﻢ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﺎﻧﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ. ﻓﺪﻳﻦُ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦٌ ﻋﻈﻴﻢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺲ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﻟﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﺘﺂﺧﻲ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﺴﺮ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ، ﻭﺗﻨﺼﻬﺮ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ، ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻛﺎﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ. (ﻓﺎﻷﺭﻭﺍﺡ ﺟﻨﻮﺩٌ ﻣُﺠﻨﺪﺓ، ﻣﺎ ﺗﻌﺎﺭﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺋﺘﻠﻒ، ﻭﻣﺎ ﺗﻨﺎﻓﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺧﺘﻠﻒ). ﻧﺤﻮ ﺗﻌﺎﺭﻑ ﺭﺑﺎﻧﻲ: ﻭﻧﺮﻳﺪ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺼﻮﻍ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻧﺤﻮ ﺗﻌﺎﺭﻑ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺍﻟﺨﻴﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻓﻴﻦ. 1- ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺗﻌﺎﺭﻓًﺎ ﺻﺤﻴﺤًﺎ ﻗﻮﻳًّﺎ ﻣﺘﻴﻨًﺎ، ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻧﻈﺮﻱ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﻭﻋﻤﻠﻲ؟ 2- ﻫﻞ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑُ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﺮُّﻗﻲَّ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔَ ﻋﻠﻰ ﺫﻭﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻳﻌﻨﻲ ﻋﺪﻡَ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﻻﺓ ﺑﺮﺍﺣﺘﻬﻢ ﻭﺇﺳﻌﺎﺩﻫﻢ؟ 3- ﻫﻞ ﻳﺼﺢُّ ﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﺤﺎﺑِّﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺃﻫﻮﺝُ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ، ﻭﻗﻠﻴﻞُ ﺍﻟﺬﻭﻕ، ﻭﻋﺪﻳﻢ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ، ﻭﺑﻄﻲﺀ ﺍﻹﻏﺎﺛﺔ، ﻭﻣُﺘﺒﻠِّﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﻭﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، ﻭﺑَﺨﻴﻞ ﺍﻟﻴﺪ؟ 4- ﻫﻞ ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻳﻌﻨﻲ ﻋﺪﻡَ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻟﻠﻜﺒﻴﺮ، ﻭﻋﺪﻡَ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻟﻠﺼﻐﻴﺮ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺭﻓﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺩﺭﺟﺎﺕ، ﻟﻴﺘﺨﺬ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀًﺎ ﺳُﺨﺮِﻳًّﺎ، ﻭﺃﻥَّ ﻛﻼًّ ﻣﻨﺎ ﻣُﻴﺴﺮ ﻟﻤﺎ ﺧُﻠِﻖ ﻟﻪ؟ 5- ﻫﻞ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﻳﻌﻨﻲ ﻃﺮْﻕ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﻭﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﺘﻠﻴﻔﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ ﺭﺍﺣﺔ ﻳﺤﻖ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﻭﺩﺓ ﻟﻤﺰﺍﻭﻟﺔ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻭﺣﻴﺎﺗﻪ؟ 6- ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐِّ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﺮﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﺑﻌﻀُﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ، ﺛﻢ ﻳﺘﺮﺩَّﺩﻭﻥ ﻓﻲ ﺭﺩِّ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ، ﻭﻳﺘﺒﺎﻃﺆﻭﻥ ﻟﻠﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟْﻤُﻘﺮِﺽ ﻣُﺴﺘﻐﺮﺑًﺎ ﺩَﻫِﺸًﺎ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺼﺒﺢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻗﺮﺿﻪ ﻧﺎﺩﻣًﺎ؟ 7- ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺃﻥ ﻳﻐﻠﺐ ﺍﻟﻘﻮﻝُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺗﻐﻠﺐ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ؟ 8- ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐِّ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻞَ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﺑﺎﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﺴﺄﻝ ﻋﻨﻪ، ﻭﻳﺒﻌﺚ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻝ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﻝ، ﺛﻢ ﻻ ﻳﺠﺪ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﺑﻤﺜﻠﻪ، ﻣﺼﺪﺍﻗًﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺣُﻴِّﻴﺘُﻢْ ﺑِﺘَﺤِﻴَّﺔٍ ﻓَﺤَﻴُّﻮﺍ ﺑِﺄَﺣْﺴَﻦَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺃَﻭْ ﺭُﺩُّﻭﻫَﺎ} [ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: 86]. ﺃﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﻴﻈﻞُّ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻇﻠﻮﻣًﺎ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻛﻔَّﺎﺭًﺍ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺣُﺒﻪ ﻟﻪ ﻭﺍﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﻪ، ﻭﺳﺆﺍﻟﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺬﻭﻗﻪ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ؟ 9- ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭُﻑ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﻘﺪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﻌﻀُﻬﻢ ﺑﻌﻀًﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﺮﺽ ﺃﺣﺪِﻫﻢ ﻭﻣﺤﻨﺘﻪ، ﻭﺗﻐﻴُّﺮ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﺷﺪﺓ ﺑﺄﺱ ﻇﺮﻭﻓﻪ؟ 10- ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺃﻥ ﺗﻨﺴﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ، ﻭﺗُﻨﻜﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ، ﻭﺗَﻔﺠُﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ؟ 11- ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻮﻋﺪ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻠِّﻒ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺎﻻﺗﺼﺎﻝ، ﻟﺘﻌﺘﺬﺭ ﻋﻦ ﻣﻮﻋﺪﻙ ﺃﻭ ﺗﺄﺧﺮﻙ ﻋﻨﻪ؟ ﺧﺎﺗﻤﺔ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻼ ﺯﻭﺍﻝ، ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺑﻼ ﻣﺜﺎﻝ، ﺍﻟﻘﺪﻭﺱ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﻧﺴﺄﻟﻚ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻚ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺗﻐﻔﺮَ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﺑﺒﺎﺑﻚ ﻭﺍﻗﻔﻮﻥ ﻓﻼ ﺗﻄﺮﺩﻧﺎ، ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺄﻝ ﻓﻼ ﺗﺨﻴﺒﻨﺎ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺣﻢ ﺗﻀﺮﻋﻨﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌًﺎ، ﻭﺁﻣﻦ ﺧﻮﻓﻨﺎ، ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ، ﻭﺃﺻﻠﺢ ﺃﺣﻮﺍﻟﻨﺎ، ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺑﻄﺎﻋﺘﻚ ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻨﺎ، ﻭﺍﺧﺘﻢ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺁﺟﺎﻟﻨﺎ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺫُﻟُّﻨﺎ ﻇﺎﻫﺮٌ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ، ﻭﺣﺎﻟﻨﺎ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻚ، ﺃﻣَﺮْﺗَﻨﺎ ﻓﺘﺮﻛﻨﺎ، ﻭﻧﻬﻴﺘﻨﺎ ﻓﺎﺭﺗﻜﺒﻨﺎ، ﻭﻻ ﻳﺴﻌﻨﺎ ﺇﻻ ﻋﻔﻮﻙ ﻓﺎﻋﻒُ ﻋﻨﺎ، ﺇﻧﻚ ﻋﻔﻮٌّ ﺭﺅﻭﻑ ﺭﺣﻴﻢ، ﻭﺻَﻠِّﻲ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻃِﺐِّ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺩﻭﺍﺋﻬﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳَﻠِّﻢ. ﻧﺒﻴﻞ ﺟﻠﻬﻮﻡ ﻋﻀﻮ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺃﺩﺑﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻡ ـ ﻟﻨﺪﻥ
siege auto
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق