siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأربعاء، 30 يناير 2013

حوادث السيارات.. حقائق وأسباب

أمَّا بعد:
فإن الحديث عن حوادث السيارات حديث ذو شجون، وفيه من الآلام الكثير.

كم من أبٍ خرَج من بيته سليمًا معافًى، قد ودَّع أولاده وودَّعوه على أمل لقاء قريبٍ، ولكن حال دون اللقاء مرة ثانية حادثٌ مُروري!

كم من أمٍّ رؤوم، غاب عنها فَلذة كَبِدها، وتأخَّر أوان رجوعه، فقَلِقت وشعَرت بالخطر، فجاءها الخبر الأكيد، فقد توفِّي ابنها في حادث مروري!

كم زوجة أعدَّت طعام الغداء أو العشاء لزوجها الذي تأخَّر عن أوان عودته من عمله يوميًّا، فجاءها الخبر، فعَلِمت أنْ لا لقاءَ آخرَ في هذه الدنيا!

كم في المستشفيات والمَصحَّات من شخصٍ أصبَح حبيس الفراش، أو معاقًا فقَد القدرة على الحركة والتنقُّل، وأصبَح عالَةً على الآخرين، والسبب: حادث مروري!

كم من شخص ادَّخر ماله؛ لاقتناء سيارة كلَّفته الكثير، ورُبَّما رَكِبه الدَّيْن لأجْلها، تَلِفت في غَمضة عينٍ، أو لَحِق بها من التَّلفيَّات ما يكلِّف الكثير!

وكم، وكم هي هذه الصور المؤلِمة التي قلَّما يَسلم منها بيت أو أسرة!

قديمًا كان الجدري وما أشْبَهه من الأوبئة تَعصف بالناس في بلادنا، فرُبَّما دخل الوباء قرية، فقضى على أكثر أطفالها في ظلِّ ضَعف الإمكانات، والآن جاء ما يقوم مقامه، بل يفوقه، ألا وهي الحوادث المروريَّة.

وهذه الإحصائيَّات تقول: إن حوادث السيارات في المملكة تمثِّل القاتل الثاني بعد الأمراض، وقد بلَغ عدد الوَفَيات من جرَّاء حوادث السيارات عام 1412هـ (3495) وفاة، وفي عام 1415هـ (3789) وفاة، حسب الإحصائيات الرسميَّة، فضلاً عن الإصابات والإعاقات المتنوعة.

عباد الله، إنَّ الموت مقدَّر على الجميع، و﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ﴾ [آل عمران: 185].

وأسبابه كثيرة قد تعدَّدت والموت واحد، ولا رادَّ لقضاء الله، والمسلم يرضى بما قسم الله، ولكنَّ المسلم مأمور باتخاذ الأسباب، فقد نُهينا عن إلقاء أنفسنا في التَّهلكة؛ ﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾ [البقرة: 195].

كما نُهينا عن قتْل أنفسنا؛ ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴾ [النساء: 29].

كما نُهينا عن إتلاف الأموال والعبَث بها؛ ﴿ وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ ﴾ [النساء: 5].

وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ الله كَرِه لكم ثلاثًا: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال))؛ أخرَجه البخاري.

واتخاذ الأسباب عبادة؛ يروى أنَّ رجلاً قال: يا رسول الله، أعْقلها - يعني دابَّته - وأتوكَّل، أو أطْلِقها وأتوكَّل؟ قال: ((اعْقِلها وتوكَّل)).

وإنَّ مِن فِعل السبب اتِّخاذ الوقاية وبذْل الجهد في منْع وقوع هذه الحوادث المروريَّة التي أهْلَكت الأنفس وأتْلفَت الأموال.

أمَّا الأسباب التي تُعزى إليها كثرة حوادث السيارات، فهي كثيرة يأتي في مقدِّمتها:
1- السرعة، ففي إحدى الدراسات يتَّضح أنَّ السرعة هي السبب الرئيس في حوادث المرور بنسبة 43.6 %، ومعلوم أنَّ السرعة تمنع من تلافي الحادث أو معالجة خطأ الآخرين.

2- ويلي السرعة السبب الثاني وهو قطْع الإشارة بنسبة 18.4 %.

3- والسبب الثالث: التجاوز الخاطئ بنسبة 16.5 %، ومَرَدُّ ذلك كله - السرعة وقطْع الإشارة والتجاوز الخاطئ - إلى العجلة التي ابْتُلي بها الكثيرون في غير حاجة، وقد علَّمنا ديننا أن التأنِّي والرِّفق خيرٌ كله؛ ففي الحديث: ((إن الله رفيق يحبُّ الرِّفق، ويعطي على الرِّفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه))؛ أخرَجه مسلم.

وفي الحديث الآخر يقول - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ الرِّفق لا يكون في شيء إلاَّ زانَه، ولا يُنزع من شيء إلاَّ شانه))؛ رواه مسلم.

4- والسبب الرابع: التهوُّر وعدم المبالاة، واعتقاد بعض السائقين أنَّ الطريق مِلك له.

5- والخامس: الانشغال عن الطريق بالتحدُّث مع المرافق أو عبر الهاتف - الجوَّال - أو تقليب الأشرطة، أو إطلاق النظر يَمنة ويَسرة.

6- والسادس: عدم الأخذ بالأسباب الواقية - بإذن الله - كاستعمال حزام الأمان، وليس استعماله بعيبٍ، بل هو أخْذٌ بالأسباب المشروعة، وحِفظ للنفس، ومن أهم فوائد اتِّخاذ الأسباب عدم الندم حين يقع المكروه.

7- والسابع: تسليم السيارة للقاصرين من الصِّغار، أو ناقصي الإدراك، ومعلوم أثر تسليم السيارة للصغير، فهو لا يُبالي ، ويَجد مُتعته في منازلة أقرانه عن طريق العبث بالسيارة، ويظهر تساهُل الكثير من الأولياء ومُسارعتهم بإعطاء أبنائهم السيارةَ قبل التأكُّد من استقامتهم وتعقُّلهم، ثم غَفلتهم عن متابعة أبنائهم، فلربما كانت السيارة وبالاً على صاحبها المراهق، وسلوا المعلِّمين والمربين عن الأثر البالغ لتسليم السيارة للمراهقين، فكم تغيَّرت أخلاق فتيان بسبب السيارة؛ فعن طريقها يَسهل الذَّهاب إلى أيِّ مكان دون متابعة، وتذكَّر أيها الوالد قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((كلُّكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيَّته)).

8- والثامن: قيادة ذَوِي البصر الضعيف وكبار السِّن ممن لا يُطيق القيادة، فرِفقًا بنفسك وبالمسلمين أيها الوالد العزيز، ويا معشر الأولاد، أعينوا آباءَكم واكْفوهم مؤونةَ القيادة إن كانوا عاجزين.

9- والتاسع: تَرْك صيانة السيارة الصيانة الضروريَّة، ولا سيَّما الإطارات والكوابح.

10- والسبب العاشر: القيادة في حال غَلبة النوم أوالإرهاق، وقد أُمِرنا بعدم الصلاة حال غلبة النوم، فما بالكم بالقيادة؟! قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا نَعَس أحدُكم وهو يصلي، فليَرقُد حتى يذهب عنه النوم؛ فإنَّ أحدكم إذا صلَّى وهو ناعس لا يَدري لعلَّه يَستغفر، فيَسُب نفسه))؛ أخرَجه البخاري.

11- والسبب الحادي عشر: التغاضي عن المخطئ المُرتكب للمخالفة المرورية؛ لعلاقة، أو وساطة، ولا شكَّ أنَّ في هذا خيانة للأمانة، وقد قال ربُّنا: ﴿ لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [الأنفال: 27].

12- والثاني عشر: الحيوانات السائبة، وقد جاء الشرع بأمر أصحاب المواشي بحِفظها في الليل، وأُمِر الناس وأصحاب الزروع بحِفظ ما يخصُّهم في النهار؛ فهو وقت انتشارها.

ففي السُّنن أنَّ ناقة للبَراء بن عازب - رضي الله عنه - دخَلت حائط رجل فأفْسَدته عليهم، فقضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أهل الأموال حِفظها بالنهار، وعلى أهل المواشي حِفظها بالليل، ففي النهار يطالب قائدو السيارات بالتنبُّه لها، وفي الليل يطالب أصحاب المواشي بحِفظها ومنْعها من التعدِّي على طرق الناس ومُمتلكاتهم، ولا بدَّ من أخْذ الحَيْطة من قِبَل سائقي السيارات؛ فقد يكون هناك مواشٍ مُهملة لا راعي لها، واللبيب مَن توقَّع واستعدَّ للخطر قبل وقوعه.

13- والسبب الأخير: وهو شرٌّ من ذلك كله وأدهى، ألا وهو تعاطي الحبوب المحرَّمة بحجَّة أنها تُنشِّط وتَطرد النوم، وقد عَلِم الناس أنَّ النوم سلطان لا يُرَدُّ، وأنَّ لهذه الحبوب والسموم من الآثار السيئة ما لا يخفى، ومما لا يختلف فيه عاقلان أنَّ المخدرات داءٌ وبيلٌ، وشرٌّ مستطير، ضجَّت منه الأُمم كلها: مسلمها، وكافرها، وقد تعدَّى الأثر السلبي للمخدرات إلى الدين والنفس، والعِرض والعقل والمال، وهذه هي الضروريَّات الخمس التي أجْمَعت على حِفظها الشرائع السماوية.

ووالله، إنَّ العجب والغرابة تكمن في سرِّ التهالُك على هذه السموم التي تغطي العقل، وإذا ذهَب عقل الإنسان فما الذي بَقِي فيه؟ وأعجب كثيرًا ممن إذا سألته أو ناقَشته في تناوله للمخدرات، مع معرفته بأضرارها الدينية والصحية والاجتماعيَّة، قال لك: إن السبب هو الشيطان! فهل تولَّى الشيطان إدخال هذه السموم إلى جوفك، أو أنَّ ضَعف الوازع الإيماني وقلَّة البصيرة هو الذي أوْقَعك؟! فاللهمَّ لا شَماتة.

وأختم مقالي بنداء إلى أخي الشاب: تذكَّر من بَقُوا حبيسي بيوتهم لإعاقات دائمة، ومَن فقَدوا أباهم بسببك أنت! وهل ترضى ذلك لنفسك أو مَن تحب؟! فعلامَ إذًا التهوُّر والاستعجال والعبث بحجَّة عنادٍ أو تحدٍّ؟

إنَّ كثيرًا من النتائج الضخمة تحصل بسبب خطأ عابر لا يَستغرق لحظات، غير أنَّ حسراته وآلامه تبقى شهورًا وسنوات، كم من سائق عضَّ أصابع الندم على نزوة عابرة دعَته إلى السرعة والتهور، قادته إلى التسبُّب في فقْد الأرواح وإيلام الناس، ناهيك عما يَتبع ذلك من التأنيب النفسي والحسرة، كلما تذكَّر تلك الحادثة التي تَسبَّب فيها!

أسأل الله تعالى أن يرزقَنا البصيرة والفقه في الدين والرِّفق بالمسلمين.

والحمد لله ربِّ العالمين.
موقعنا http://bit.ly/Tq1fVA
siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق