siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأحد، 17 فبراير 2013

الصحة في الأمثال والأقوال المأثورة

doctor

الأمثال والحِكَم ليست مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية، وإنما هي أقوال غايتها الحث على سلوك معين أو التحذير من مغبة السير في سلوك ما. والشيء اللافت هو أن الكثير من الأمثال والحكم الشعبية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة، ويشير إلى مضامين علاجية ووقائية وشفائية، بعضها ينطوي على معان صحيحة بالغة الدقة من الوجهة الطبية، في حين أن بعضها الآخر يطغى عليه طابع الرشاقة اللفظية لكن لا صحة لمضمونه.

والقسم الأعظم من الأمثال والحكم الطبية لا يُعرف مصدره ولا أصله، ومع ذلك بقيت الأجيال تتناقل هذه الأمثال بسهولة، لأنها تعمل على مبدأ "خير الكلام ما قلّ ودلّ". ونعرض هنا عدداً من هذه الأمثال المشهورة
 لا تأكلِ السمك وتشربِ اللبن معه:
من منا لم يكن أهله له بالمرصاد في صغره لردعه عن أكل السمك وشرب اللبن معه؟
يقال إن الفيلسوف والطبيب الكندي رأى الجاحظ وهو يأكل السمك ويشرب اللبن، فقال له: لا تأكل السمك وتشرب اللبن، فرد الجاحظ متسائلاً: "لم لا؟ إن كان من جنسه فقد ازددنا منه، وإن كان ضده فقد تداوينا منه به". ولم يطع كلام الكندي، فرد عليه الأخير: ستعرف ماذا سيجري لك نتيجة ذلك.  وفي اليوم التالي حصلت المفاجأة، إذ أصيب الجاحظ بالفالج، فتوقع الجميع ان أكل السمك مع اللبن هو السبب. ولكن بالطبع، لم يكن لهذا المزيج أي علاقة بحدوث الفالج عند الجاحظ.
يظن الناس أن النهي عن أكل السمك مع اللبن مصدره أبقراط، أو سقراط، أو كتب ابن سينا، أو هو من عند بعض الحكماء، والواقع غير ذلك كلياً، فالمثل هو بكل بساطة قاعدة نَحْوية وليس نصيحة طبية، ولعل أفضل تعليق على هذا جاء به الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي الجزائري بقوله: "كيف لعب الزمن وتعاوره الاستعمال حتى أصبح ما ليس بصحيح صحيحاً وأصبح قاعدة طبية وما هو من الطب ولا قاله طبيب ولا هو بصحيح في الواقع والتجربة..."، وفي الواقع أن تناول السمك واللبن معاً لا عواقب سلبية له.
 تغدّى وتمدّى، وتعشّى وتمشّى:
لننظر بإمعان إلى تفاصيل هذا المثل. إن الشق الأول من المثل صحيح ولا غبار عليه، والمقصود منه تسهيل عملية الهضم، وتجديد الخلايا ودب النشاط في الجسم. أما الشق الثاني، فيتناقض مع الشق الأول، لأن المشي بعد العشاء سيحرف الدم عن جهاز الهضم لمصلحة أعضاء أخرى، وهذا ما يؤدي الى تلبكات وصعوبات على صعيد عملية الهضم، خصوصاً إذا كانت الوجبة عارمة ومحشوة بالشحم واللحم. البعض فسر الشق الثاني من المثل بقوله إن استقلاب الدهون يقل في الليل، ما يترتب عنه أن الجسم يميل لتخزين مشتقات الوجبة إلى مخزون شحمي، وبناء عليه، يُنصح بالمشي بعد العشاء من أجل تحفيز العمليات الاستقلابية، وبالتالي حرق الدهن ومنعه من التكدس.
في كل الأحوال، لا مانع من المشي بعد العشاء، شرط ان يكون مشياً خفيفاً لدقائق قليلة، فهذا من شأنه أن يحرك الدورة الدموية بشكل لا يحرم المعدة من مستحقاتها من الدم لإنجاز عملية الهضم.
الدفا عفا ولو بعزّ الصيف:
يحض هذا المثل على التعرض إلى الشمس والتماس ذرات الصحة والعافية من وهج أشعتها، فشعور المرء بالدفء يحمل له الصحة حتى ولو كان في الصيف.
شمس الصيف أقسى من برد الشتا:
هذا المثل يدعو إلى التحذير من أشعة الشمس، ويذكر بأن التعرض لحر الشمس في الصيف قد يضر بالصحة أكثر من التعرض للفحات البرد. وبالفعل، فإن هذا يتطابق مع النظرة الطبية الحديثة، التي تحذِّر من مغبة الإفراط في الحمام الشمسي، نظراً الى التداعيات الصحية الخطيرة التي يتركها خلفه، مثل الضربة الشمسية، والإنهاك الحراري، والصدمة.
البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله حكيم:
ينصح هذا القول بأهمية تغلغل أشعة الشمس في رحاب البيت من أجل تبديل هوائه، وتطهير جوه من الميكروبات، وطرد الرطوبة المعشعشة فيه، وهذه كلها تمنع تسلل الأمراض وتغني عن زيارة الطبيب.
- هواء الخريف يسمم، وهواء الربيع يسمن:
هذا المثل الشعبي يشير إلى أن هواء الخريف مخيف، نظراً الى كثرة تقلبات الطقس في هذا الفصل، وأن الانسان يَقْدُم بعد جو الصيف الحار إلى جو الخريف البارد، الذي يحمل معه مفاجآت يتم فيها اختبار ردود فعل الجهاز المناعي. أما الربيع، فهو على عكس الخريف، يحمل هواء لطيفاً ومنعشاً، ليس فيه أي ضرر على الصحة. وفي المختصر، لا يناسب الجو الخريفي الصحة، لأنه يحرض على الإصابة بعدد من الأمراض، أما الجو الربيعي فهو على عكس الجو الخريفي، ملائم جداً للصحة، ويحمل معه بشائر الطمأنينة والراحة النفسية.
الذي يبدل هواء بيته لا يلزمه دواء:
هذا المثل يحث الناس على ضرورة الخروج إلى الهواء الطلق لاستنشاق الهواء الصافي، وإلى التنزه في الأماكن الخضراء التي تبعث على السكينة والراحة والطمأنينة، وهذا بالتالي ما يغني عن تناول الدواء
كنّس بيتك ما بتعرف مين بيدوسو، وغسّل وجه ابنك ما بتعرف مين بيبوسو:
ينادي هذا المثل العامي بأهمية العناية بنظافة البيت وأهل البيت والأطفال، خوفاً من انتقال الأمراض... وانتقادات الآخرين.
نص البطن أحسن من ملوها. الأكل في الشبعان خسارة:
وهما عبارتان مقتبَستان من المثل المشهور: ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه. إن هذه الأمثلة الثلاثة تحذّر من مغبة أن يسرف الإنسان في الأكل، فتناول الشخص ما يزيد عن حاجته سيجعله يقع تحت رحمة مطبات هضمية كثيرة، إلى جانب خطر التعرض للبدانة والأمراض القلبية الوعائية
- قلل طعامك تحمد منامك:
وهو مثل يحض على تناول وجبة خفيفة في المساء، وعدم الإفراط في الأكل قبل الذهاب إلى الفراش
الثوم قاتل السموم:
وهو يشير إلى أهمية الثوم في إبطال مفعول السموم التي تنفثها الديدان والبكتيريا والفيروسات، وذلك بفضل احتوائه على مركبات كبريتية، خصوصاً مادة الأليسين
وجع ساعة ولا وجع كل ساعة:
وهو مثل يدل على شدة المرض وقســـاوته، وأنــه يجب على العليل أن يتحمل مشقة ساعة من العلاج ( كالجراحة، أو قلع سن...) بدل أن يقع فريسة الوجع يومياً.
- نام بكير وفيق بكير وشوف الصحة كيف بتصير:
المثل يحث على ضرورة النوم الكافي وأهمية الاستيقاظ باكراً، فالنوم يفسح المجال للجسم والعقل كي يستعيدا عافيتهما ونشاطهما، والحرمان منه يترك تداعيات لا تحمد عقباها. أما الاستيقاط الباكر، فهو مفتاح النجاح في الحياة، لأنه يزيد من صفاء الذهن ويساهم في شحذ القدرات العقلية.
موقعنا http://bit.ly/Tq1fVA
siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق