ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﻲ ﺧﻴﺮَ ﺃﻣﺔ ﺃُﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﻨﺎﺱ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﻢ ﻫﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﻌَﺪﻝ، ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳَﻨﺒﺾ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻮﺳﻄﻴﺔ ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ، ﻭﻳَﻀﺦ ﺍﻟﺮﺷﺎﺩ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻭﺻﺎﻟﻬﺎ ﻭﺃﻋﻀﺎﺋﻬﺎ ﻭﺃﻃﺮﺍﻓﻬﺎ، ﻫﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﺎﺓ، ﻭﺍﻟﻨُّﺨﺒﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﺎﺓ، ﺍﻟﺘﻲ ﺳُﻤِّﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ: (ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤَﻞ ﻭﺍﻟﻌَﻘﺪ). ﻟﻘﺪ ﺗﺤﺪَّﺛﺖ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺳﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﺡ، ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ - ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﺳﻠَّﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﻛﺎﻓﺔ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺍﻟﻔﻌَّﺎﻝ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻬﺎ، ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﻭِﺟﻬﺘﻬﺎ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﻘﺮَّﺕ ﻋﻤﻠﻴًّﺎ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﻟﺪُﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﺍﺳﺘﻘﺮَّﺕ ﻧﻈﺮﻳًّﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﻟﺪُﻥ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮَّﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺮ ﻗﺮﻭﻧًﺎ ﻋﺪﻳﺪﺓ - ﺗُﻌﺪ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺃﻭﺳﻊ ﻣﺆﺳَّﺴﺎﺕ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﺃﻋﻤﻘﻬﺎ ﺃﺛﺮًﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺗُﻌﺘﺒﺮ ﻣﺴﺘﻮﺩﻉ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ. ﻭﺗﺴﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ، ﺗﺴﻤﻴﺔٌ ﻣﻮﻓَّﻘﺔ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺤﻘِّﻖ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻟﻠﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒُﻌﺪ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﺎﻟﺤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻥٍ ﺗﺪﻭﺭ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻟﻪ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺸﻖٍّ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﻬﺎﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺻﻼﺣﻴَّﺎﺗﻬﻢ؛ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺣﻞَّ ﻣﺎ ﻋُﻘِﺪ ﻭﻧَﻘْﺾ ﻣﺎ ﺃُﺑﺮِﻡ، ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﻳﺘﺼﻞ ﺍﺗﺼﺎﻻً ﻭﺛﻴﻘًﺎ ﺑﻤﻔﻬﻮﻡ (ﺍﻹﻟﺰﺍﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ) ﻭﺍﻟﺼﻼﺣﻴﺔ ﻹﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ[1]. ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻥٍ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﺟﻤْﻊ ﻣﺎ ﺗﻔﺮَّﻕ، ﻭﻭﺻْﻞ ﻣﺎ ﺗﺒﺎﻋَﺪ، ﻭﺇﺣﻜﺎﻡ ﻣﺎ ﺗﺤﻠَّﻞ ﺃﻭ ﺗَﻤَﻴَّﻊ، ﻭﺗﻘْﻮﻳﻪ ﻣﺎ ﺿَﻌُﻒ، ﻭﺇﻟﺰﺍﻡ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻻﺯﻣًﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﺛﻴﻖُ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﻤﺼﻄﻠﺢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺑﺎﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﻟﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﺜﻴﺮ ﻣﻔﻬﻮﻣًﺎ ﺃﺳﺎﺳﻴًّﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺻُﻨﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﻣﺮﺍﺣﻞ ﺻﻴﺎﻏﺘﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻄﻠَّﺒﻪ ﻣﻦ ﺇﺣﻜﺎﻡٍ ﻭﺇﺑﺮﺍﻡ[2]، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺻﻠﺔ ﺑﻜﺒﺮﻯ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﻫﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺘَّﻮْﻟﻴﺔ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﻨﺼﺐَ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ. ﻭﻗﺪ ﺍﺯﺩﺣَﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻓﻢ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪُ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻭﺍﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﺘﻬﺎ ﻟﻠﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺍﻹﺑﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻨﻘﺾ؛ ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﺍﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ - ﻟﻴُﺒﺮﻣﻮﺍ ﺃﻣﺮ ﺍﻷﻣﺔ - ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻛﻞ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﻻ ﺟﻤﻬﻮﺭَﻫﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻛﺬﻟﻚ ﺩُﺧﻼﺀَ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻻ ﻣُﻔْﺘَﺌﺘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺗﻬﺎ، ﻓﻤَﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺇﺫًﺍ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻛﺒﺎﺭﻫﺎ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺀَ ﺃﻣﺮﻫﺎ، ﻭﺃﻫﻞَ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻴﻬﺎ؟! ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻫﻮ ﻳﻮﺩِّﻉ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﺸﺎﺭَﻭﻫﻢ ﻭﺃﺷﺎﺭﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺃﺷﺮﻓﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺗَﻮْﻟﻴﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﻭﻋﻘَﺪﻭﺍ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻣَﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ؟! ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮَﻙ ﻋﻤﺮُ ﺍﻷﻣﺮَ ﺷﻮﺭﻯ ﻓﻴﻬﻢ، ﻓﺴﻠَّﻤﺖ ﻟﻬﻢ ﺍﻷﻣﺔ ﻗﻴﺎﺩَﻫﺎ، ﻓﻘﺎﺩُﻭﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺑَﺮِّ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﻭﺍﻟﻨُّﺨﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻊ ﺍﻷﻣﺔُ ﻓﻴﻬﻢ ﺛِﻘﺘﻬﺎ ﻭﺗُﻨﻴﻂ ﺑﻬﻢ ﺃﻣﺮﻫﺎ؟! ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻮﻡَ ﺃﻥ ﻏﺎﺑﻮﺍ ﺧﻠﻒ ﺿﺒﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻳﻮﻡ ﻣﻘﺘﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺍﻟْﺘَﻤﺴﻬﻢ ﺍﻟﺜﻮﺍﺭ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻮﻥ ﻭﺿﺮﺑﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﻭﺍﻗﺘﺤﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﻴﻄﺎﻥ، ﻭﺻﺎﺣﻮﺍ ﻓﻴﻬﻢ - ﺑﺮﻏﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺴﺘﻐﻨﻴﻦ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ -: "ﺃﻧﺘﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ، ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗَﻌﻘﺪﻭﻥ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ، ﻭﺃﻣﺮﻛﻢ ﻋﺎﺑﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ، ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ ﺭﺟﻼً ﺗﻨﺼﺒﻮﻧﻪ"[3]، ﻓﺒﺎﻳَﻌﻮﺍ ﻋﻠﻴًّﺎ، ﻓﺒﺎﻳﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻤﺒﺎﻳﻌﺘﻬﻢ، ﻭﻟﻮﻻ ﺑﻴْﻌﺘﻬﻢ ﻟﻌﻠﻲ، ﻟَﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮَّ ﺃﻣﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪٍ، ﻓﻤﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺆﻻﺀ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ - ﻛﻤﺎ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻮﻥ - ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻌﺎﺑﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ؟! ﻭﻗﺪ ﻋﺮَّﻓﺖ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺄﻧﻬﻢ: "ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﻮﻛﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ ﻭﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﻢ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ"[4]. ﻛﻤﺎ ﻭُﺟِﺪﺕ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ، ﺗﻌﺎﺭﻳﻒُ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔ، ﻏﻠَﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺟُّﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﺮﺯ ﻣﻬﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﻬﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻮﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺰﻝ. ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺗﻀﻴﻪ - ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘَّﻔﻖ ﻣﻊ ﺳَﻌﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼﻼﺣﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘَّﻌﺖْ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔُ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ - ﻫﻮ ﺃﻧﻬﻢ: "ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻀﻊ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﺛﻘﺘَﻬﺎ، ﻭﺗُﻨﻴﻂ ﺑﻬﻢ ﺃﻣﺮَﻫﺎ، ﻭﺗﺴﻠِّﻢ ﻟﻬﻢ ﺯﻣﺎﻣﻬﺎ؛ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼُّﻠﺤﺎﺀ، ﻭﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺨُﺒﺮﺍﺀ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﺎﻟﻬﻴﺒﺔ ﺑﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻣِﻨَّﺔ ﻭﺷﻮﻛﺔ، ﻭﻳَﺒُﺘُّﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺔ ﻭﺗﻘﺪُّﻡ". ﻭﻣَﻦ ﺗﺘﺒَّﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺫُﻛِﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻤﻮﻣًﺎ، ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ، ﻳُﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﺘﺼﻮُّﺭ ﻋﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ، ﻭﻫﻮ: "ﺃﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﻫﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺫَﻭﻭﻩ، ﻣﻤﻦ ﺇﺫﺍ ﺭﺿﻮﺍ ﺭﺿِﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻛﻠﻤﺘﻬﻢ ﺃﻭ ﻛﻠﻤﺔ ﺟﻤﻬﻮﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ، ﺍﺟﺘﻤَﻌﺖ ﺑﺎﺟﺘﻤﺎﻋﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻷﻣﺔ، ﻓﻤﻦ ﻻ ﺣﻞَّ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻻ ﻋﻘْﺪَ ﻟﺪﻳﻪ، ﻓﻼ ﺩﺧﻮﻝ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ"[5]. ﻭﻻ ﺷﻚَّ ﺃﻥ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻣﻨﺰﻟﺔً ﺧﺎﺻﺔ؛ ﻓﻬﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻗًﺎ، ﻭﻭﻻﻳﺘﻬﻢ ﻫﻲ ﺍﻷﺻﻞ؛ ﻷﻥ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻻ ﻳُﻄﺎﻋﻮﻥ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃُﻣﺮﻭﺍ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ؛ ﺇﺫ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺃﻭﺟَﺒﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺒَﻊٌ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ، ﻓﻄﺎﻋﺔ ﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ ﺗﺒَﻊٌ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃُﻣﺮﺍﺀ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ؛ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴِّﻢ: "ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻄﺎﻋﻮﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﻣَﺮﻭﺍ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻓﻄﺎﻋﺘﻬﻢ ﺗﺒَﻊٌ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻣﺎ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺒَﻊٌ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ، ﻓﻄﺎﻋﺔ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﺗﺒَﻊٌ ﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻟَﻤَّﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻄﺎﺋﻔﺘَﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻬﻢ ﺗﺒﻌًﺎ، ﻛﺎﻥ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﺑﺼﻼﺡ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ، ﻭﻓﺴﺎﺩﻩ ﺑﻔﺴﺎﺩﻫﻤﺎ"[6]. ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﺼﺔ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺗﺘﻤﺜَّﻞ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻴﻦ: ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺩﺍﺧﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ. ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻧﻬﻢ ﺍﻟﻤﻘﺪَّﻣﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ ﻃﻮﺍﺋﻔﻬﺎ ﺣﻖُّ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ. ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺃُﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ - ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ - ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﻘِّﻘﻴﻦ؛ ﻓﻔﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺃَﻃِﻴﻌُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺃَﻃِﻴﻌُﻮﺍ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝَ ﻭَﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮِ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﴾ [ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: 59]، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ: "ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺟﻤﻴﻌًﺎ؛ ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ، ﻓﻸﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻓﻸﻥ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﺘﻌﻴَّﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠْﻖ، ﻭﺟﻮﺍﺑﻬﻢ ﻻﺯﻡٌ، ﻭﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﻓﺘﻮﺍﻫﻢ ﻭﺍﺟﺐ، ﻻ ﺳﻴَّﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﻗﺪَّﻣﻨﺎ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺣﺎﻛﻢٌ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤَّﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺬﻟﻚ، ﻓﻘﺎﻝ: ﴿ ﻳَﺤْﻜُﻢُ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴُّﻮﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺳْﻠَﻤُﻮﺍ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﻫَﺎﺩُﻭﺍ ﻭَﺍﻟﺮَّﺑَّﺎﻧِﻴُّﻮﻥَ ﻭَﺍﻟْﺄَﺣْﺒَﺎﺭُ ﴾ [ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 44]. ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺣﺎﻛﻢٌ، ﻭﺍﻟﺮﺑَّﺎﻧﻲ ﺣﺎﻛﻢ، ﻭﺍﻟﺤَﺒْﺮ ﺣﺎﻛﻢ، ﻭﺍﻷﻣﺮ ﻛﻠﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ؛ ﻷﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻗﺪ ﺃﻓﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠُﻬَّﺎﻝ، ﻭﺗﻌﻴَّﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﻈَﺮ ﻣﺎﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻧﺰﺍﺭ ﻧﻈﺮﺓ ﻣﻨﻜﺮﺓ، ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻗﺪ ﻭﻗَﻒ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﺯﺍﻝ ﻋﻦ ﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ ﻟﺠﻬْﻠﻬﻢ ﻭﺍﻋﺘﺪﺍﺋﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻣﻨﻬﻢ ﻣُﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﺎﻓﺘﻘﺎﺭ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ"[7]. ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﺼﺎﺹ - ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺫﻛَﺮ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻮﻝ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ: ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﺃﻡ ﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ؟ -: "ﻟﻴﺲ ﺑﻤُﻤﺘﻨﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻠﻔﺮﻳﻘﻴﻦ؛ ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻣﺎ ﻳُﻮﺟﺐ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﺑﻄﺎﻋﺔ ﺃُﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷُﻣﺮﺍﺀ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﻢ"[8]. ﺑﻞ ﺇﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ: ﴿ ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﻨَﺎﺯَﻋْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺷَﻲْﺀٍ ﻓَﺮُﺩُّﻭﻩُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝِ ﴾ [ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: 59]، ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻛﻴﻔﻴَّﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳُﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺷﻮﺭ - ﻣﺒﻴِّﻨًﺎ ﻃﺮﻳﻖ ﺛﺒﻮﺕ ﺻﻔﺔ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻷﻣﺮ -: "ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺛﺒﻮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻟﻬﻢ؛ ﺇﻣَّﺎ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪﺓ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻬﻢ ﺳﻠﻄﺎﻥ، ﻭﺇﻣَّﺎ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻬﻢ ﻣﺤﻞَّ ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻬﻢ، ﻭﻫﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ. ﻓﺄﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﻣﻦ ﺃُﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺬﺍﺗﻬﻢ؛ ﻷﻥَّ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻭﻻﻳﺔ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺻﻔﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺄﺭﺑﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺷﺘﻬﺮﻭﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﻬﺎ؛ ﻟِﻤﺎ ﺟُﺮِّﺏ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﻭﺇﺗﻘﺎﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ"[9]. ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﻦ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ: "ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﺫَﻭﻭﻩ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺄﻣﺮﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻴﺪ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ؛ ﻓﻠﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺃُﻭﻟﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺻِﻨﻔﻴﻦ: ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺀ"[10]. ﻭﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻣْﺮٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﻣْﻦِ ﺃَﻭِ ﺍﻟْﺨَﻮْﻑِ ﺃَﺫَﺍﻋُﻮﺍ ﺑِﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﺭَﺩُّﻭﻩُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝِ ﻭَﺇِﻟَﻰ ﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮِ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻟَﻌَﻠِﻤَﻪُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺴْﺘَﻨْﺒِﻄُﻮﻧَﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻟَﻮْﻟَﺎ ﻓَﻀْﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺘُﻪُ ﻟَﺎﺗَّﺒَﻌْﺘُﻢُ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﻠِﻴﻠًﺎ ﴾ [ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: 83]، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﺼﺎﺹ: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ ﻭَﻟَﻮْ ﺭَﺩُّﻭﻩُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝِ ﻭَﺇِﻟَﻰ ﺃُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮِ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻟَﻌَﻠِﻤَﻪُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺴْﺘَﻨْﺒِﻄُﻮﻧَﻪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﴾: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ: "ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ"، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴُّﺪﻱ: "ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻮﻻﺓ"، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ: ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﻮﻻﺓ؛ ﻟﻮﻗﻮﻉ ﺍﻻﺳﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌًﺎ، ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﺃﻭﻟﻮ ﺍﻷﻣﺮ: ﻣَﻦ ﻳَﻤﻠِﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻫﺬﻩ ﺻﻔﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ: "ﻣَﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ"، ﻭﺟﺎﺋﺰ ﺃﻥ ﻳﺴﻤَّﻰ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃُﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ؛ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻮﺍﻫﻴَﻪ، ﻭﻳَﻠﺰَﻡ ﻏﻴﺮَﻫﻢ ﻗَﺒﻮﻝُ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺠﺎﺋﺰ ﺃﻥ ﻳُﺴَﻤَّﻮﺍ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ؛ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ: ﴿ ﻟِﻴَﺘَﻔَﻘَّﻬُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻭَﻟِﻴُﻨْﺬِﺭُﻭﺍ ﻗَﻮْﻣَﻬُﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺭَﺟَﻌُﻮﺍ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﻟَﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﻳَﺤْﺬَﺭُﻭﻥَ ﴾ [ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ: 122]. ﻓﺄﻭﺟﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﺑﺈﻧﺬﺍﺭﻫﻢ، ﻭﺃﻟﺰَﻡ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻳﻦ ﻗَﺒﻮﻝ ﻗﻮﻟﻬﻢ؛ ﻓﺠﺎﺯ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﺳﻢ ﺃُﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﺃﻳﻀًﺎ ﻳُﺴﻤﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ؛ ﻟﻨﻔﺎﺫ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻣَﻦ ﻳَﻠﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ[11]. ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻳﻀًﺎ ﺃﻥ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺸﺎﻭﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﻳﺸﺎﻭﺭﻭﻧﻬﻢ، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺧﻠﻴﻄًﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﺬﺍﺫ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ. ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﺄﻣﻮﺭﺓ ﺑﺎﺗِّﺒﺎﻉ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻝَّ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻬﺬﺍ؛ ﻓﻬﻢ ﺍﻷﺟﺪﺭ ﺑﺄﻥ ﻳﻄﺎﻋﻮﺍ ﻭﻳُﺘَّﺒﻌﻮﺍ، ﻭﻷﻥ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﻷُﻭﻟﻲ ﺃﻣْﺮﻫﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻻ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ؛ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ((ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ))، ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻢ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺃﺩﻟُّﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻤَﺮَﺩُّ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻗﺒﻞ ﻏﻴﺮﻫﻢ. ﺑﻞ ﺇﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ - ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ - ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻮﻥ ﺑﺄﺧﻄﺮ ﺩﻭﺭ ﻟﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴُّﻨﺔ، ﻭﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻬﺎ ﻫﻴﺌﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ، ﻫﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ، ﺗﺨﺘﺺُّ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺘﻜﻮَّﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺗﺘﻮﺍﻓﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﺆﻫﻼﺕُ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮ، ﻭﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺤﻘَّﻘﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﺷﺮﺍﺋﻂ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ[12]. ﻭﺇﺫﺍ ﺷﺎﺭَﻙ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﺃﻫﻞَ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻳَﺤﺪﺙ ﻣﻨﻪ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻟﻤًﺎ ﻣﺠﺘﻬﺪًﺍ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻤﺎ ﺃﺩَّﺍﻩ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳَﺤُﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻇﻬﻮﺭُ ﺭﺃﻱ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻋﻠﻴﻪ؛ "ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﺑﺮﺃﻳﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳَﻌﺮﺽ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ، ﻻ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺭﺋﻴﺴًﺎ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻪ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ، ﻓﻬﻮ ﺇﻥ ﺣﻜَﻢ ﺑﺮﺃﻳﻪ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ، ﻻ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ"[13]. ﺇﻥ ﺩﻭﺭ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﺍﻹﺑﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻨﻘﺾ، ﻓﻮﻕ ﺩﻭﺭ ﺃُﻣﺮﺍﺋﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺘﻪ، ﻭﺃﻣﺎﻣﻪ ﻻ ﺧﻠﻔﻪ، ﻭﻣﺎ ﺍﻧﻌﻜﺴَﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻻ ﺍﻧﻘﻠَﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﻓﻲ ﻃﻮﺭٍ ﻣﻦ ﺃﻃﻮﺍﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ، ﺇﻻ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻫﻲ ﺍﻻﻧﺘﻜﺎﺱ ﻭﺍﻻﺭﺗﻜﺎﺱ، ﻭﻟﻦ ﻳَﺴﺘﻘﻴﻢ ﺣﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﺇﻻ ﺑﺄﻥ ﻳﺘﻘﺪَّﻣﻬﺎ - ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗُﻘﺪِﻡ ﻋﻠﻴﻪ - ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺧﺸﻴﺔ ﻟﻠﻪ؛ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻋﻠﻤًﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻟﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﻔﻴﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳَﺨْﺸَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣِﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩِﻩِ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀُ ﴾ [ﻓﺎﻃﺮ: 28]. [1] ﺍﻧﻈﺮ: ﺩﻭﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ؛ ﺩ. ﻓﻮﺯﻱ ﺧﻠﻴﻞ (ﺹ94)، ﻁ1، ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ 1996ﻡ. [2] ﺍﻧﻈﺮ: ﺩﻭﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ؛ ﺩ. ﻓﻮﺯﻱ ﺧﻠﻴﻞ (ﺹ96). [3] ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ (2/700). [4] ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ (7/115). [5] ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ؛ ﺩ. ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ (ﺹ63) ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ - ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﻁ ﺃﻭﻟﻰ 1413ﻫـ. [6] ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﻮﻗﻌﻴﻦ؛ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴِّﻢ (1/10). [7] ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ؛ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ (ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ) (1/534)، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺭ - ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﻁ ﺃﻭﻟﻰ 2002. [8] ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ؛ ﻟﻠﺠﺼﺎﺹ: ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ (ﺍﻟﺠﺼﺎﺹ)، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ، ﻁ ﺃﻭﻟﻰ 2001، (2/ 298). [9] ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮ (5/98). [10] ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ (28/170)، ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ؛ ﻻﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ (2/295). [11] ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ؛ ﻟﻠﺠﺼﺎﺹ (2/304). [12] ﺍﻧﻈﺮ: ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ؛ ﺩ. ﻣﺤﻤﺪ ﺿﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺮﻳﺲ، ﻁ7، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ 1979، (ﺹ225). [13] ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﻘﺎﺭﻧًﺎ ﺑﺎﻟﻨُّﻈﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ؛ ﺩ. ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﻠﻤﻲ، (ﺹ392)، ﻁ1 ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ - ﻣﺼﺮ 1970.
siege auto
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق