siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الأربعاء، 6 فبراير 2013

ويسألونك عن الرافعي

ويسألونك عن الرافعي

(الرافعي أدب نتدارسه)


الحمد لله حمدًا يوافي نِعَمه، وتُستجلب به رحمتُه، حمدًا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه، الحمد لله زنةَ عرشه، ورضا نفسه، ومدادَ كلماته، لا تُشكر نعمته إلا بنعمته، ولا تُنال كرامته إلا برحمته، وأصلي وأسلم على من بلَغ من البلاغة كلَّ غاية، وأطل من الفصاحة على كل نهاية، والذي أوتي جوامع الكلم، وبدائع الحكم.
صلى عليه ربُّنا وسلَّما
على البرايا طيبُهُ تنسَّما
صلى عليه ربنا وسلما
إذ فوق كُلِّ الخلق قد تسنَّما
صلى عليه ربنا وسلما
وأبلغُ الناس إذا تكلما

فلقد سألني خليل كريم، أخلصني الود وأخلصته له، وقد أفرَشَني بطْن أمره وظهره[1] أن أزبر[2] شيئًا عن أحد الفضلاء من أهل الذكر بالبلاغة العربية، وتصاويرها الأدبية، فأجبته إلى طَلِبته على ما بي من نصب ووصب، مبسملاً، محمدلاً، مصليًا، مسلمًا على النبي. وعندئذٍ، تاقت نفسي أن أزبر نُبذًا يسيرة عن شيخ العربية في زمانه، وأوحد عصره في بيانه، ذاك الذي شنفت الأسماع بأدبه، وملأت البقاع بذكره تطييبًا لها وتزكية وتعطيرًا، فإذ تُذكَر العربية وآدابها، يُذكَر الرافعي، وإذا ذُكر الرافعي ذُكرت العربية وآدابها؛ فلقد أنعش بحقٍّ قلوبَنا، وأحيا رميم المكارم في بقاعنا، وأحيا رميم الأفئدة بقوارع المواعظ بعد مماتها في صدورنا؛ فحيثما وقعتَ على شيء من بيانه، عاينتَ أرضًا أصابها غيثٌ فأنبتت الكلأَ والخير الوفير، فانتفعتْ بما أصابت ونفعت الخلقَ الكثير، أو كأنك نظرتَ إلى السماء في يوم كثُر غيثه، ووفر خيرُه، وعم كرمُه، وفاق الوصفَ ذِكرُه.

إنني إذ أتكلم عن الرافعي أتكلم عن طالب علم من طلاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فيا له من شرف كريم حاذه، ومن ذِكر جميل في الآخرين ناله، وهذا يجلي لنا حقيقةَ دعاء الخليل - عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم - حين قال راجيًا ربه المنعم الكريم: ﴿ وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ ﴾ [الشعراء: 84]، قال ابن كثير - رحمه الله -:واجعل لي ذكرًا جميلاً بعدي أُذكر به، ويقتدى بي في الخير. قال مجاهد، وقتادة: يعني: الثناء الحسن.

فما زلت أتحدس الأخبار[3] وأتحسسها حتى خبرت بما أردت، بعدما ظللت أرنو إلى[4] حسن ما رأيت من شرف أعراقه، وكرم أخلاقه، وصدق حدسه، وبركة نظره، وصواب رأيه، ويمن نقيبته، ومحمود شيمته، ودقيق ما أودع الله فيه، وحسن ما ستر عنا من طويته، مما نشره علينا طهارة علانيته، كما قال الشاعر النحرير، زهير بن أبي سلمى:
ومهما تكن عند امرئٍ من خليقةٍ
وإن خالها تخفى على الناس تُعلَمِ

لقد حُق لنا أن نُسمع الدنيا وأن يعِيَ عنا كلُّ ذي لب راشد، أن الرافعي قد ظفر عن جدارة واستحقاق بلقب الأديب، المصقع[5]، الحاذق، الخرِّيت، الفصيح، اللبيق[6]، الشجاع، الثقف[7]، اللقف[8]، فارس ميادين العربية وآدابها؛ فما زال الرافعي - رحمه الله - يترقى به الأدبحتى بلغ غايته، بلرقاه الله أعلى الرتب، فما عاصره مثلُه، ولا رأى مثلَ نفسه في شدة بأسه على المتلونين، ونكايته في أعداء الدين.

وإني لأبرهن لك تألقه - رحمه الله - في الشعر والأدب بموقفٍ حدث له وهو في الثالثة والعشرين من عمره، وذلك لما تم طبع "ديوان الرافعي" أهدى نسخة منه - فيما أهدى - إلى إبراهيم اليازجي؛ وهو يومئذٍ أديبُ العصر، وأبلغ منشئ في العالم العربي، وكان الرافعي حريصًا على أن يسمع رأي اليازجي في شعره وأدبه، فلما سُئل اليازجي عن تأخره في إبداء رأيه قال لسائله: أنت على ثقة أن هذه المقدمة من إنشاء الرافعي؟ قال: هو كتبها بعيني، ما أشك في ذلك، قال اليازجي: وأنا ما أبطأت في الكتابة عن الديوان إلا من الشك في قدرة هذا الشيخ على إنشاء مثل هذه المقدمة، فأنا منذ أسبوعين أبحث عنها في مظانها من كتب العربية، قال: يا سيدي إنه ليس بشيخ، إنه فتى لم يبلغ الثالثة والعشرين، وقد أشاد اليازجي بالديوان وكان فيما قال عن هذا الديوان: "فإن الناظم - كما بلغنا - لم يتجاوز الثالثة والعشرين من سنيه، ولا ريب أن من أدرك هذه المنزلة في مثل هذه السن، سيكون من الأفراد المجلين في هذا العصر، وممن سيحلون جيد البلاغة بقلائد النظم والنثر"[9].

وما أجملَ ما قاله أمير البيان شكيب أرسلان[10] في بعض ما كتب عنه، قال: "إمام الأدب، وحجة العرب"[11].

وقد كتب إليه الشيخ محمد عبده - رحمه الله - يقول: "أسأل الله أن يجعل للحق من لسانك سيفًا يمحق به الباطل، وأن يقيمك في الأواخر مقام حسَّان في الأوائل".

وكتب الزعيم مصطفى كامل باشا يقول: "وسيأتي يوم إذا ذكر فيه الرافعي قال الناس: هو الحكمة العالية مصوغة في أجمل قالب من البيان"[12].

لقد عاش الرافعي حقبة فيها يغاث الناس وفيها يعصرون من نتاج أدبه الرفيع، وذوقه السليم، فعليه من الله أوفى الرحمات وأسبغُها، وكأني أنظر إليه، متأملاً كلماتِه الوقادة، وأساليبَه العذبة، ومنطقه الفذ، وهو قائم على منبره الأدبي واعظًا إخوانه، وقلبه يخفق حبًّا لهم، ويكأن العربية قد استحالت إنسانًا ينطق بلسان عذب يفوح على من حوله من درر تصاويره، وعذوبة أساليبه، على ما آتاه الله - تعالى - من حس مرهف، ونفس أبية، وعزيمة قوية؛ حتى ارتوت البلاد من كلماته كنوزَ الحرية، وصفَت القلوب لسماع قصائده الأبية:
اسلمي يا مصر إنني الفدا
ذي يدي إن مدت الدنيا يدا
أبدًا لن تستكيني أبدا
إنني أرجو مع اليوم غدا

لقد ظلت كلماته تجتاح المدائن، وتطارد شانئيه، دارًا دارًا، حتى ألزمتْهم جحورَهم، وأسكنتْهم أنفاقَهم.

لقد كان الرافعي في جزالة ألفاظه وكثرة معانيها متمثلاً فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما روته عنه الحَصَان الرزان[13] الطاهرة المطهرة أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها وعن أبيها -:
"كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لاَ يَسْرُدُ[14] سَرْدَكُمْ هَذَا؛ يَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ يُبَيِّنُهُ فَصْلٌ[15] يَحْفَظُهُ مَنْ سَمِعَهُ"[16].

فلا تعد الحذرمة[17] والهذرمة[18] في الكلام مع ما شيب به من الحصرمة أعلى شأوًا ممن يتكلم بكلمات بينات، موجزات، معجزات؛ كلا وألف كلا.

قال الأديب الأريب حبر العربية في زمانه محمود محمد شاكر - رحمه الله - عن الرافعي - رحمه الله - بعد وفاته: "رحمة الله عليه؛ لقد شارك الأوائلَ عقولَهم بفكره، ونزع إليهم بحنينه، وفلج أهل عصره بالبيان حين استعجمت قلوبُهم، وارتضخت عربيتهم لكنةً غير عربية، ثم صار إلى أن أصبح ميراثًا نتوارثه، وأدبًا نتدارسه، وحنانًا نأوي إليه"[19].

فلقد ظل ينافح عن الشريعة متبنيًا قضايا لغتها بيانًا وتبيينًا، حتى احتدم صدر شانئيه غيظًا كما تحتدم النار من شدة القيظ[20].

ومما يجلي لك حقيقةَ ذلك في أبين صورة وأفصحها: قوله - رحمه الله - مفتخرًا بدفاعه عن لغة القرآن:
"أنا لا أعبأ بالمظاهر والأغراض التي يأتي بها يوم وينسخها يوم آخر، والقِبلة التي أتجه إليها في الأدب إنما هي النفس الشرقية في دينها وفضائلها، فلا أكتب إلا ما يبعثها حية، ويزيد في حياتها وسمو غايتها، ويمكِّن لفضائلها وخصائصها في الحياة؛ ولذا لا أمس من الآداب كلِّها إلا نواحيها العليا؛ ثم إنه يُخيل إليَّ دائمًا أني رسول لُغوي بُعثت للدفاع عن القرآن ولغته وبيانه"[21].

فحاله مع العربية كحال إنسان ركب البحر وخلَّى القنوات، فرمى به الموجُ في ثبجه[22]، مخاطرًا بروحه، حتى إذا ما جاش أدب البحر[23]، تناوله الفتى؛ ليدرك الكثيرَ من أسراره، ويستخرج الكثير من لُؤلُئه ودرره وياقوته؛ حتى يسبغ على غيره من بني جلدته ما أدرك من الأسرار، وما استخرج من الأخبار؛ ليَحيا ويُحيي مَن وراءه، ويصالح ويصلح ما تهدم من مآثر قومه، ويحث على الخير، ويرشد من ضل طريقَ أئمة الهدى ومصابيح الدجى، ويرغِّب في كل حسن بالمقال والحال؛ فأمرُه أمر النذير العريان، لسان حال الرجل:
ونحن أناسٌ لا توسُّطَ عندنا
لنا الصدر دون العالمين أو القبرُ
تَهون علينا في المعالي نفوسُنا
ومن خَطَب الحسناءَ لم يُغله المهرُ

"لقد عاش الرافعي حياته يجاهد لأمته ما لم يجاهده أديبٌ في العربية منذ قرون، وقضى حياته يلقَى من العقوق ونكران الجميل ما لم يلقَ أديب في العربية منذ كانت العربية، ومات فما كان حظُّه منا في أخراه أحسنَ منه في دنياه، فهل لي أن أؤمل أن تتنبه الأمة والحكومة إلى ما ينبغي أن يكون، وفاء لهذا الراحل الكريم، ليس يكفي أن يكون كل وفائنا للرافعي حفلةً لتأبينه، وبضع كلمات لرثائه، ولكن الوفاء حق الوفاء أن نعمل على تخليد ذكراه تخليد أدبه، وتجديد دعوته، وإبقاء ذكره، ونشر رسالته"[24].

فمثل هذا الأديب الأريب، إن يحيَ يحيَ كريمًا، وإن يمت فيدفن، تدفن الكرامة ويدفن الكرم، حتى يشتد عليه العويلُ دهرًا طويلاً، لا تكاد أيامه تمضي، حتى يستقر في الأذهان أن النهار ولى مدبرًا ولم يعقِّب، وأن الليل جاثم على القلوب من ضنك المعيشة بعدما فقدوا، حتى يقال: دفنوه فدفنوا العلم والحجا "فلو كان يفدى هالك بالأنفس الباقية بعده، لما بخلت كرائمُنا على مثله ببذل ذلك، ولفديناه منه، ولكن مضى به سبيل لا يرجع أولاه على أخراه، ولا يلحق أقصاه أدناه"[25].
تعلم ما الرزية فقْد مال
ولا شاة تموت ولا بعيرُ
ولكن الرزية فقدُ حرٍّ
يموت بموته بشر كثيرُ
قالوا: مات، إنما الموت أن تفا
رق من أنت آلف
لك حبان في الفؤا
د تليد وطارف

قال الأستاذ سعيد العريان - رحمه الله - بعد أن قص لنا نبأ موت الرافعي - يرحمه الله -: " يا صديقي، لك العزاء ولي......... أحسبت أن الرافعي سيموت في فراشه، وهو قد نذر أن يموت في الجهاد وفي يده الراية ينافح بها الشرك والضلال، ويدعو إلى الله، ويواصل حملة التطهير؟"[26].

ولكنه لن يموت من ذاكرتنا، لن تتجرأ بعض الكتيبات اليائسة على محو خطاه من ذاكرة التاريخ.

"رحمك الله أبا السامي[27] ورضي عنك، وغفر لك ما تقدم من ذنبك، وجزاك خيرًا عن جهادك ﴿ يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ [الحديد: 12]"[28].

أسأل الله تعالى أن يرنيكم[29] لما يحبه ويرضاه، إنه بكل جميل كفيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل.


[1] قال الأصمعي: أفرَشَني بطْن أمره وظهرَه؛ أي: سرّه وعلانيته.
[2] قال الجوهري: والزَّبْرُ: الكتابة، يقال: زَبَرَ يَزْبُرُ ويَزْبِرُ. قال الأصمعي: سمعت أعرابيًّا يقول: أنا أَعْرِفُ تَزْبِرَتي؛ أي: خَطِّي وكتابتي.
[3] قال في الصحاح: قال أبو زيد: تَحَدَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبار، إذا تخبَّرْتَ عنها وأردتَ أن تَعلمها من حيث لا يُعْلَمُ بك.
[4] قال صاحب لسان العرب: (رنا) الرُّنُوُّ: إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف، رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْوًا ورَنا له: أَدامَ النَّظَرَ؛ يقال: ظَلَّ رانِيًا.
[5] قال في تاج العروس: خطيبٌ مِصقَعٌ ومِسقَعٌ ومِسحَلٌ وشَحْشَحٌ، وهو الماهرُ في الخُطْبَةِ الماضي فيها. قال قيس بنُ عاصِمٍ المِنقَرِيُّ - رضي الله عنه -:
خُطَباءُ حينَ يقومُ قائلُنا = بِيضُ الوُجوهِ مَصاقِعٌ لُسْنُ
[6] قال الجوهري في الصحاح:
اللَّبِقُ واللَّبيقُ: الرجل الحاذقُ الرفيقُ بما يعمله، وقد لَبِقَ بالكسر لَباقَةً، قال الشاعر:
وكان بتَصريفِ القَناةِ لبيقا
[7] قال الزمخشري في كتابه "الفائق في غريب الحديث والأثر": الثقف: الفطن الفهم.
قال طرفة:
أوَما علِمْتَ غداةَ توعدني = أني بخِزْيك عَالِم ثقِفُ
[8] قال صاحب المحيط: ورَجُلٌ لَقِفٌ: سَرِيعُ الفَهْم، ولَقَفٌ كذلك.
[9] (حياة الرافعي - 50).
[10] كاتب وأديب ومفكر عربي لبناني، اشتهر بلقب أمير البيان؛ بسبب كونه أديبًا وشاعرًا، بالإضافة إلى كونه سياسيًّا، كان يجيد اللغة العربية والتركية والفرنسية والألمانية، و"شكيب" تعني بالفارسية: الصابر، و"أرسلان" تعني بالتركية والفارسية: الأسد. نقلاً عن (ويكيبيديا، الموسوعة الحرة).
[11] (حياة الرافعي - 337).
[12] (حياة الرافعي - 51).
[13] قالوا في المعجم الوسيط: الرزان: الوقور من النساء، ويقال: امرأة رزان: ذات ثبات ووقار وعفاف رزينة في مجلسها.
[14] السرد: الاستعجال بمتابعة الحديث.
[15] الفصل: البَيِّن الظاهر، الذي يَفْصِل بين الحق والباطل.
[16] (حديث حسن) أخرجه الترمذي (3639)، وأخرج البخاري (3568)، ومسلم (2493) جملة السرد فقط، والحديث حسنه شيخنا الألباني - رحمه الله - في "صحيح الترمذي".
[17] الحَذْرَمَةُ كَثْرَةُ الكلامِ، أفاده الفيروزآبادي في "القاموس المحيط".
[18] الهَذْرَمَةُ: السرعة في القراءة، وكثرة الكلامِ، قال أبو النجم:
وكان في المجلس جم الهَذْرَمهْ
[19] انظر فاتحة كتاب "حياة الرافعي" لمؤلفه محمد سعيد العريان.
[20] القَيْظُ: صَمِيم الصَّيْفِ، أفاده الصاحب بن عباد في "المحيط في اللغة".
[21] (وحي القلم - الجزء الثالث) مقالة: (فلسفة القصة، ولماذا لا أكتب فيها).
[22] قال الجوهري في "الصحاح" يقال: ثَبَجُ كلِّ شيء: وسَطُهُ.
قلت: وفي الحديث: قال أنس بن مالك - رضي الله عنه -: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام بنت مِلحان فتُطعمه، وكانت تحت عُبادة بن الصامت، فدخل يومًا فأطعمته، فنام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم استيقظ يضحك، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ فقال: ((ناسٌ من أمتي عُرِضوا عليَّ غزاةً في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر، ملوكًا على الأَسِرَّة)) - أو قال: ((مثل الملوك على الأسرة)) شك إسحاق - قلت: ادع الله أن يجعلني منهم، فدعا ثم وضع رأسه فنام، ثم استيقظ يضحك، فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ((ناسٌ من أمتي عرضوا علي غزاةً في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر، ملوكًا على الأسرة)) - أو ((مثل الملوك على الأسرة)) – فقلت: ادع الله أن يجعلني منهم، قال: ((أنتِ من الأولين))، فركبَت البحرَ زمانَ معاوية، فصُرعت عن دابتها حين خرجت من البحر، فهلكت - رضي الله عنها. أخرجه البخاري "2789" "6282" "7002" ومسلم "1912" والترمذي "1645" والنسائي "3171"، كلهم من طريق مالك عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - به.
[23] قال في "أساس البلاغة": من المجاز: جاش أدب البحر: إذا كثر ماؤه.
[24] (حياة الرافعي - 357).
[25] من مقال قبيصة بن نعيم لامرئ القيس بن حجر. انظر (جمهرة خطب العرب - الباب الأول الخطب والوصايا في العصر الجاهلي) للأستاذ أحمد زكي صفوت.
[26] (حياة الرافعي - 342).
[27] قال الأستاذ محمد سعيد العريان: كذلك كانت كنيته، واسم ابنه البكر: (محمود سامي الرافعي)، وإنما سماه كذلك تشبيهًا له باسم الشاعر محمود سامي البارودي، وإليه كان ينظر في صدر أيامه؛ (مقدمة كتاب حياة الرافعي) للعريان.
[28] من دعاء عبقري العربية الأستاذ الكبير محمود محمد شاكر - يرحمه الله.
[29] قال ابن منظور في "لسان العرب": أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيَكُم إلى الطاعة؛ أَي: يُصَيِّرَكُمُ إليها.
موقعنا  http://bit.ly/Tq1fVA
siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق