siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الجمعة، 1 فبراير 2013

كتب جديدة نافعة (54)

كتب جديدة نافعة (54)


الوعد وأثره في المعاملات الشرعية

الوعد وأثره في المعاملات الشرعية/ محمد تركي كتوع - دمشق: دار النوادر، 1433هـ، 695 ص (أصله رسالة ماجستير من جامعة دمشق).


يهدف الباحث من خلال كتابه هذا إلى صياغة فقهية جديدة لمسألة الوعد وأثره في المعاملات الشرعية، وذلك بجمعه المادة العلمية ثم تنظيمها ودراستها، وعرض مقولات أهل العلم فيه، واستنباط كلياته من جزئياته المنثورة في بطون مدونات الأحكام، ودراسة مسألة الوفاء بالوعد من جذورها الفقهية، وتأصيلها، ووضع المؤسسات المالية والقائمين عليها أمام خيارات أكثر، والإجابة على سؤال: هل الوعد ملزم ديانة فقط أم هو ملزم ديانة وقضاء؟

واقتصر في بحثه على أثر الوعد الفقهي المتعلق بالمعاملات المالية.

وجعله في أربعة فصول:
تعريف الوعد ومقوماته.

أثر الوعد في المعاملات الشرعية ديانة وقضاء.

التطبيقات المعاصرة للوعد في المعاملات المالية، في سبعة مباحث: بيع المرابحة للآمر بالشراء، الإجارة المنتهية بالتمليك، المشاركة المنتهية بالتمليك (المتناقصة)، سندات المقارضة، التواعد على الصرف في المستقبل، عقد التأمين، الاعتماد المستندي.

الشبهات والمفاسد الواردة على الوعد الملزم وغير الملزم.

واستنتج المؤلف بأن الوعد يكون في الأمور المباحة شرعًا.

وأن الوعد بعقد النكاح لا ينعقد به النكاح قطعًا، ولا يلزم الوفاء بهذا الوعد.

والوعد المعلق على سبب إذا باشر الموعود ذلك السبب، يجب الوفاء به ديانة وقضاء.

ضوابط الوعد الملزم هي أن يكون الواعد طائعًا مختارًا، وأن لا يكون الوعد ذريعة وحيلة للدخول في معاملات محرمة شرعًا.

الوعد بالجائزة في المسابقات والإعلانات التجارية ملزم.

أخذ العربون من الواعد جائز عند القائلين بالوعد الملزم.

يسقط حكم الوفاء عن الواعد بأمور، منها الموت والإفلاس.

الوعد الملزم يحافظ على استقرار المعاملات، ويحقق المصلحة في هذا العصر، ويمنع الضرر، ويرفع الحرج والمشقة، وينشر الثقة بين الناس، ويعزز مكانة الأخلاق الحميدة في المجتمع.

الوعد الملزم سبب للنمو والازدهار الاقتصادي؛ لكونه يشكل حجر الأساس لأغلب أدوات الاستثمار في البنوك والمصارف الإسلامية.

الوعد الملزم ليس قولاً شاذًا أو ضعيفًا حتى ننكره ونمتنع عن الأخذ به والاعتماد عليه كرأي فقهي؛ إذ الإلزام بالوعد ديانة وقضاء مسألة خلافية، فلا مانع من الأخذ بالقول الذي يحقق المصلحة في هذا العصر دون خرق لمبادئ الشريعة وقواعدها العامة، ومن ثم فلا إنكار في مسائل الخلاف.

القول بالوعد الملزم تعبير عن مرونة الفقه الإسلامي وقدرته على التطور، وإيجاد الحلول الشرعية للمسائل المستجدة والمعاملات المعاصرة، مما يحقق مصلحة العصر مع الحفاظ على الثوابت والأصول.

السبب في اتجاه الفقهاء القدامى نحو عدم الإلزام القضائي بالوعد يرجع إلى ظروفهم الاجتماعية والأخلاقية، حيث كان الوازع الديني قويًا، إضافة إلى قلة دخول الوعد في معاملاتهم، وقلة الأضرار الناتجة عن الخلف بالوعد، بخلاف واقعنا المعاصر، مما يدل على أن الخلاف بين جمهور الفقهاء القدامى القائلين بعدم الإلزام، وجمهور المعاصرين الذين قالوا بالإلزام، هو خلاف عصر وزمان، وليس خلاف حجة وبرهان.

أسباب استحقاق الربح

أسباب استحقاق الربح في الفقه الإسلامي/ محمد سيد أحمد عامر- الإسكندرية: مكتبة الوفاء القانونية، 1433هـ، 174ص.


يبدي المؤلف تعجبه من الذين يجاهرون بالقول بحلّ معاملات البنوك التجارية دون الالتفات إلى أن "استحقاق الربح" لا بدّ أن يستند إلى سبب! وأنه لا تنفك معاملة من المعاملات المالية ولا عقد من العقود المالية عن الحاجة إلى إعماله بهذا المعنى.


وقد جعل موضوعه في فصلين طويلين تحتهما مباحث ومطالب، وهما:

الفصل الأول: في معاني الربح والسبب والاستحقاق.


وقد بحث فيه معنى الاستحقاق، وعلاقته بالملك والالتزام، ومعنى استحقاق الربح في عقود تنمية المال.


الفصل الثاني: الأحكام المتعلقة بأسباب استحقاق الربح.


وبحث هنا الحاجة إلى ثبوت أسباب الاستحقاق، وأسس الحاجة إليه، وانعدامه عند انعدام سببه، وعقد مطلبًا لحصر أسباب استحقاق الربح، الذي بحث فيه ما لا يعدّ سببًا لاستحقاق الربح، ووجه كون الضمان سببًا لاستحقاق الربح، ثم مجالات استحقاقه بالملك، وبالعمل، وبالضمان.


وأشير إلى كتاب آخر صدر في موضوعه بالقاهرة عام 1422هـ بعنوان: "أسباب استحقاق الربح: دراسة تطبيقية مقارنة بين أحكام الشركات في الفقه الاسلامي"، لمؤلفه حسن السيد حامد خطاب.



إشكالية الحيل في البحث الفقهي

إشكالية الحيل في البحث الفقهي: موقف المذاهب الفقهية من الحيل الربوية: دراسة حالة/ عبدالله بن مرزوق القرشي- بيروت: مركز نماء للبحوث والدراسات، 433هـ، 494ص.

قارن المؤلف في بحثه هذا بين التنظير الفقهي من الحيل وبين التطبيق، هل كانا يسيران بشكل متوافق، أم أن هناك مفارقة بين النظرية والتطبيق؟

وقسم كتابه إلى ثلاثة أقسام:
الاتجاه الأول: اتجاه الحيل الفقهية (الاتجاه الصوري).

الاتجاه الثاني: اتجاه المنع من الحيل.

الاتجاه الثالث: الموازنة والترجيح بين الاتجاهين في مسائل الحيل.

ومما توصل إليه من نتائج في هذا:
مسائل الحيل الربوية المذكورة في البحث هي من نوع ربا الديون، والمعاملات التي يختلف فيها بسببه معاملات تشبه البيع في ظاهرها، وتشبه الربا في باطنها.

لا يقول أحد بسد الذرائع بالكلية، فإن هذا غير ممكن، وغاية ما يقال: العمل بأصل سد الذرائع مرتبطاً بقواعد وضوابط معينة، تحمي المجتمع من انتشار الموبقات تحت ظواهر صحيحة.

وقف ابن حزم من هذه المسائل بما يتفق مع منهجه وطريقته في النظر والاجتهاد، وهو موقف الاتجاه الصوري، وهو محل انتقاد جماهير أهل العلم له.

العمدة في أدلة الاتجاه الصوري حديث "بع الجمع بالدراهم"، وعليه ثلاثة أجوبة قوية، ولا يمكن أن يعارض به الأدلة المتكاثرة والصريحة التي تدل على اتجاه أهل الحقائق.

يلاحظ أن المعاصرين أغفلوا أهم أدلة اتجاه أهل الحقائق، واكتفوا بما ورد في العينة خاصة، وهو خلل ينبغي تداركه.

وازن البحث بين الاتجاهين باثني عشر سؤالاً، وخرج بصحة مقالة أهل الحقائق.

مقاصد المعاملات

مقاصد المعاملات ومراصد الواقعات/ عبدالله بن الشيخ محفوظ بن بيَّه- ط2- لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 1431هـ، 516ص.

فيه خمسة فصول:
تعريف المقاصد.

مقاصد المعاملات المالية.

مقاصد منهيات البيوع وميزان درجات النهي.

نماذج معاصرة للاجتهاد المقاصدي.

بحوث فقهية في قضايا معاصرة.

والأخير فيه ثماني مسائل، هي:
1- الإيجار المنتهي بالتمليك:
ذكر فيه عقدًا مستحدثًا كان في بداياته يتعلق بالعقارات ودُور السكنى، ولكنه امتد بعد ذلك ليشمل المنقولات، كالسيارات والآلات المختلفة. والبحث يعالج الموضوع من حيث التكييف القانوني لهذا العقد وفقاً لمراحل تطوره، ثم ينتقل إلى عرض وجهة النظر الفقهية. ويصل في النهاية إلى تقديم جملةٍ من البدائل التي لعلّها إذا حلَّت محلَّ العقود القانونية في بنيتها ونيّتها الحاضرة ترجَّح جانب الحِلّ

2- موقف المؤجِّر من تصرفات المستأجر غير المشروعة:
وهي قضية تنزل ببعض ملّاك العمائر والعقارات، حيث يؤجرونها لشخصية طبيعية أو معنوية قد تستغلّها استغلالاً يخالف مبادئ الشريعة، وقد فصّل البحث في ذلك بين أن يكون المؤجر عالماً حين العقد بتلك التصرفات، وبين أن يكون جاهلاً أو غافلاً عن جهة تصرفات المستأجر، وبنى الكاتب خلاصته على اختلاف العلماء في قاعدة سدّ الذرائع بين مالك وأحمد من جهة، والشافعي وأبي حنيفة من جهةٍ أخرى.

3- المشاركة في شركاتٍ أصلُ نشاطها حلال إلا أنها تتعامل بالحرام:
ويتعلق بالاشتراك في شركاتٍ تتعامل بالربا، مع إيضاح الفرق بين الشركة والتعامل، وتأثير هذا الفرق في الحكم الشرعي.

4- التعاملُ مع شركاتٍ تقوم بأعمال مشروعة وتتعاملُ بالربا:
ويُعنى بالحكم الشرعي في التعامل مع شركاتٍ تتعامل بالرِّبا، فهو يتعرض للمعاملة مع الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي يشوب ماله الرّبا، أو يختلط فيه الحلال بالحرام، ويستعرضُ أقوال العلماء بين الحرمة والكراهة والجواز، ويستخلصُ في النهاية القول الراجح.

5- أحكام النقود الورقية وتغيُّر قيمة العُملة:
تحدث فيه عن النقود الورقية هل هي عَين أو عَرض؟ أو هي واسطةٌ لها حكم العين من جهة وحكم العَرض من جهةٍ أخرى؟ وعن مسألة تغير العملات، حيث يَعرض أقوال العلماء تفريعاً وتأصيلاً، ليصل إلى رؤيةٍ واضحةٍ يقترح فيها الحلَّ الأمثل من جملة حلول بُنيت فيها الفروعُ على الأصول.

6- الزيادة في القروض البنكية:
ويتعلق بالزيادة التي تتعامل بها البنوك في القروض التي تقدّمها إلى زبائنها، فيبحث موقع هذه الزيادة من آيات الربا في القرآن الكريم، وهل هي داخلة في ربا الجاهلية أو صورة أخرى تدخل في ربا الديون؟ وما هو مستند الإجماع الذي أطلقه العلماءُ على حرمةِ هذه الزيادة؟ هل هو عموم النص أو القياس؟ وهل حجيّة الإجماع تفترض قيام مستندٍ؟ وهل يوجد فرق بين قرض الاستهلاك وقرض الاستثمار؟ يحاول البحث أن يجيب على هذه الأسئلة باختصار، مع الإشارة إلى أن تحريم ربا النسيئة من محرمات المقاصد التي لا تبيحها الحاجة، وإنما تبيحها الضرورات.

7- التعويض عن الضرر الناتج عن تأخير سداد الديون المستحقة:
يوضح أنه لا فرق بين الصيغة المقترحة وبين ربا الجاهلية المجمع على تحريمه، لا بالذات ولا بالعرض، وأن تغيُّر الظروف لا يرقى إلى تغيير الحكم.

8- حكم الشرع فيما ترتب بذمّة المدين للدائن في حالة التضخّم:
فصَّل فيه القول في نازلة لا تزال محلّ خلافٍ وأخذٍ وردّ، بين من يرى تأثير التضخم على ما بذمة المدين سلباً وإيجاباً، وبين من يرى بأن ليس للدائن إلا أصل ماله، بغضِّ النظر عن انخفاض القيمة. وقد انتهى المؤلف إلى اعتبار التضخّم الجامح دون غيره، واعتمد العرف معياراً، والجائحة أصلاً للقياس، والمصالح المرسلة أساساً آخر عند القدح في الأول.
siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق