siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الخميس، 31 يناير 2013

الوقاية الذاتية فريضة شرعية

الوقاية الذاتية فريضة شرعية

الوقاية الذاتية فريضة شرعية


لم تَعُدْ مراقبةُ القائمين على حياة عامَّة الشُّعوب المسلِمة كافيةً في زجْر أصحاب المطامِع والأغراض السيِّئة والخبيثة، فضلاً عن القدرة على ردِّ عدوان أهْل الإجرام، الذين يعبثون بآدمية الناس ليلَ نهارَ في مجتمعاتٍ هي أشبهُ بالغابات.

بالإضافةِ إلى أنَّ كثيرًا من المعاملات الضروريَّة في المجتمعات البشريَّة لا ينضبط فيها العدلُ على وجْهه، ولا تُراعَى الأمانةُ فيها بشكل محكَم، إلا بالوازع الدِّيني أو الخُلقي داخلَ الضمير البشري، فليس كلُّ غشٍّ أو ظُلم يمكن أن تلحظَه النُّظمُ الرقابية المعنيَّة.

وقد ضَعُف كذلك الوازعُ الديني والخُلقي عندَ عامَّة الناس إلا مَن رَحِم الله تعالى، فاستحلَّ كثيرٌ منهم أعراضَ إخوانه وأموالَهم، فلم يبقَ للمرْء غير مراقبته وعنايته الذاتية لشؤون حياته، وعلى رأسها ضرورياته الدِّينيَّة والمعاشية.

لكلِّ هذا كان لزامًا على الفَرْد في كلِّ مجتمع البحثُ عن المخرَج الذاتي؛ أي: الخاص بجهده وفِكْره، الذي يقيه مهالك البيئة الحديثة، بكلِّ ما فيها مِن سموم التلوُّث الغذائي والصِّحي؛ بل والتلوُّث الفِكري.

وقد أمَرَنا نبيُّنا - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالحِرْص على كلِّ ما من شأنه تحقيقُ النفع لنا في الدنيا والآخرة، فقال: ((المؤمِن القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمِن الضعيف، وفي كل خير، احرصْ على ما ينفعك))؛ أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة.

وقد ناسَب جدًّا أن يكون من صِفات المؤمن القوي الحِرْصُ على ما ينفعه - كما في الحديث - وهذا الحِرْص في الحقيقة يتنوَّع بداخل صاحبه أنواعًا أُخَر من الهمِّ والانشغال والفِكْر والعمل؛ لذا لا يكون حريصًا على الحقيقة مَن لا تقوم في قلْبه تلك المعاني، التي هي مِن لوازم الحرْص.

معنى الوقاية الذاتية:
والوقاية الذاتية تَعْني في المقام الأول: الوعيَ الكافي بالواقع الذي يحياه كلُّ فرْد في مجتمعه، كما تعني أيضًا تحرِّيَ الأسباب الحافظة لمعاشه ودِينه، باعتبارهما متداخلين على الحقيقة.

والوقاية الذاتية: مَطْلَب شرعي وعقلي، كما أنَّها تَحرُّك ضروري نحوَ مجتمع أكثر إيجابية في شتَّى مناحي الحياة، وعلاقة المجتمع بعضه ببعض، وبهذا يُضيِّق الخناق على أصحاب المطامع السيِّئة، ويردُّ شرًّا عظيمًا عن الناس.

ولهذه الوقاية الذاتية مِن ظُلُمات العصر معالِمُها التي تقوم عليها، وسوف أحاول الوقوفَ عليها ما استطعت، على أنَّ القارئ الرشيد سيَزيد عليها بواقع تجرِبته وفِكْره.

المطالعة والتثقف:
فالذي لا يعرِف الشرَّ لا يُحسن أن يتقيَه، والشرُّ اليومَ بات له وجوهٌ كثيرة، يصعب أن يحيط بها إلا مَن كثرت مطالعته للواقِع، وهو معنَى التثقيف العام للشؤون الخاصَّة بالمرء في محيطه الغذائي أو الصحي أو البيئي، أو حتَّى الدِّيني.

وليس المراد أن يُلِمَّ المرء بتفاصيل العلوم المعاشيَّة، أو يقف على كلِّ دقائق الواقِع حولَه، فهذا ليس مستطاعًا فيُخاطَب به الناس؛ وإنما المراد أن يتسلَّح الإنسان قبلَ الإقدام على شيءٍ بثقافة عامَّة تؤهِّله للتمييز بيْن ما له وما عليه.
فعلى المريض - كمثال - أن يتحرَّى الشراءَ من الصيدليِّ الثِّقَةِ الذي جمَع بيْن الأمانة والعلم، فيسأله عن الدواء الذي صرف له قَبْل أن يتعاطاه، فيسأل: ألَه أعراضٌ جانبية؟ أو هل يضرُّ بأصحاب مرَض كذا أو كذا؟ وهكذا.

وأيضًا الحِرْص والتيقُّظ: بحيث لا يُؤتَى الإنسان من غفلته، فليس كلُّ أحد، أو كل شيء يُوثَق به، وإنْ أضفيت عليه شرعية أهلِ الرقابة، لا سيَّما بعد الانفتاح الهائل في عصْر العولمة، الذي تعجز نُظمُ المراقبة عن الإحاطة بما فيه كاملاً.

فإذا انتشر - مثلاً - بيننا حوادثُ زِراعة الكاميرات في غُرَف الفنادق، وعيادات الأطباء، وغرف تغيير الملابس، فالواجب على المرأة خاصَّة أن تتجنَّب رأسًا ما فيه المساسُ بسمعتها، أو التعرُّض لما فيه ابتزازٌ لها، وهكذا.

الحِكمة والتعقُّل:
وكثيرًا ما تقودنا حساباتُنا العقلية في معاشنا إلى الخير، وهذا إذا أحسنَّا النظرَ للأمور على وجهها الصحيح، وإذا جعلْنا الحِكْمة حاديَنا دون الهوى.

ومن أمثلة أثرِ التعقُّل في عملية الوقاية الذاتية: كشْف المفيد من الأغذية من المضرِّ، فعندما نقومُ بحساب تَكْلِفة بعض الأكلات في بيوتنا، ونوازن تلك التكلِفةَ بثمن الأكلات نفسها في مطاعمِ الأكْل الجاهز، ثم نجد فوارقَ التكلِفة في بيوتنا أعلى ثمنًا، فإنَّ هذا مؤشِّر واضحٌ أنَّ جودة مواد الطعام في تلك المطاعم أقلُّ من الجودة التي في بيوتنا.

وهذا مِثالٌ صحيحٌ جدًّا في واقعنا، فإنَّ عامة الأمراض الناتِجة عن الأغذية الفاسدة أو الملوثة، مصدرها مطاعم الأكْل الجاهِز؛ لما في تقليل أثمان موادِّ الطهي من أرْباح تعود على أصحاب تلك الأماكن، ولو كان وفورُ الرِّبْح عائدًا على حساب صحَّة الناس.

الاستعانة بالله والإيمان الصحيح:
إنَّ سؤالَ العَوْن من الله في توفيقنا لخيري الدنيا والآخِرة مطلبٌ أكيد للفلاَح؛ ولهذا أُمِرْنا أن نُكرِّر في اليوم أكثر من سبعَ عشرةَ مرَّة ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة: 5]؛ ولهذا كذلك كانتِ الاستعانة بالله سِرًّا من أسرار قوَّة المؤمِن؛ كما في حديث أبي هريرة الفائِت أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((احرِصْ على ما يَنفعُك، واستعنْ بالله ولا تَعجِز)).

فنحن إذَا أحسنَّا الاستعانة بالله، فإنَّه - تعالى - سيكفِينا شرورَ الدنيا وبلاياها المتعاقِبة، كما سيوفِّقنا للخير والبَركة.

كذلك الإيمان يدفَع عن العبْد المؤمِن ما يُراد به من سوء وشرٍّ؛ يقول ربُّنا - تبارك وتعالى -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ﴾ [الحج: 38]، وإذا تدبَّرْنا قوله - تعالى -: ﴿ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ﴾ [الروم: 41] علِمْنا سرَّ وجود هذا الكمِّ الكبير من الفساد في عصْر التقدُّم والرُّقيِّ والمدنيَّة، ولأيقنَّا أنَّ سبب هذا فسادُ الأخلاق والضمائر ببُعْدها عن الله - تعالى - ومنهجه.

الاعتصام بالإحسان أو صناعة المعروف:
يقول - صلَّى الله عليه وسلَّم - : ((صَنائِع المعروف تقِي مصارعَ السُّوء))؛ أخرجه الطبراني من حديث أبي أُمامة، وحسَّنه الألباني في "صحيح الجامع"، ورُوي كذلك من حديث أنس وابن عبَّاس، وأمِّ سلمة، وغيرهم.

فرُبَّ حاجةٍ تُقضى، أو مال يُنفَق، أو معروف يُهدى، أو عِلم يُبذل، يردُّ عن صاحبه مصرعًا من مصارِع السوء، وقد كثُرت.

أخيرًا:
إذا قام الإنسانُ بما يجب عليه مِن الأسباب، ثم وقَع به مكروهٌ، فقد أعْذر من نفسه وممَّن يَعول، ولم يعجز؛ يقول - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((المؤمِن القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى الله مِن المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير، احرِصْ على ما ينفعك، واستعِنْ بالله ولا تعجِز، وإنْ أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أنِّي فعلتُ، كان كذا وكذا، ولكن قل: قدَّرَ الله وما شاء فعَل، فإنَّ "لو" تفتح عملَ الشيطان)) [حديث أبي هريرة الفائت].

والحَمْدُ لله ربِّ العالمين، وصلِّ اللهمَّ وسلِّم على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله وصحْبه ومَن تبعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدِّين.
موقعنا http://bit.ly/Tq1fVA
siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق