siege auto weight loss success stories
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

الخميس، 31 يناير 2013

لا للفتن.. ولكن هل أبعدنا أسبابها؟

لا للفتن.. ولكن هل أبعدنا أسبابها؟
د. مهدي قاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

 
* الحمد لله الذي نبهنا في كتابه المنزل فقال: [ واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة ], والصلاة والسلام على رسوله القائل: ((احفظ الله يحفظك)).

* وبعد ففي هذه الأيام يحدث ونسمع ونرى تنبيهات كثيرة تحذر من وقوع الفتن وتحذر من بعض الدول أو الفئات التي قد تعادينا ويَطالنا شر منها
, وكل هذا مهم ولكن الأهم أن نبتعد عن الأسباب التي هي العامل الأكبر والأس الأساس في حصول الفتن وتَعَرًّض المجتمعات للكوارث والعقوبات. وما أقصده هنا ليس الأسباب الظاهرية المادية المباشرة التي أدت إلى حصول ما يجعل البعض يجده سببا أو ذريعةً لإحداث الفتن, وإنما ما أقصده هو الأسباب الشرعية الهامة من وراء كل هذه الأحداث والتي هي السبب الخلفي الحقيقي في جلب الشرور والنقم؛ ألا وهي ما يحدث من مجاهرة لله بمعاصٍ لا يرضاها والإصرار على ذنوب تغضبه سبحانه وتعالى.

والكلام هنا غير متعلق ببلد واحد بعينه بل يشمل كل بلاد المسلمين, ونسال الله أن يبعد عن كل أمتنا الفتن والاضظرابات وما يخل بالأمن وتكون عاقبته شراً على المسلمين.


ولنكن صادقين مع أنفسنا ولننظر نظرة فاحصة على كل أحوالنا أفراداً ومجتمعات, وهل هي سائرة على ما يرضي الله في كل الأمور, لننظر إلى الكثير من السياسات والقوانين. لننظر إلى العديد من تعاملاتنا وتصرفاتنا وأخلاقياتنا. لننظر إلى أسواقنا والعديد مما فيها وما يباع ويتاجر فيه, إلى بعض ما يباع في مكتباتنا, إلى العديد من المكاتب والمحلات المفتوحة وهل كل نشاطاتها يرضاها الشرع وربنا العظيم. لننظر إلى الظلم الموجود في مجتمعاتنا وأكل أموالٍ بغير حق. لننظر إلى كم من الغيبة نحدثها في مجالسنا, إلى تقصيرنا في أداء أعمالنا ومسؤولياتنا. لننظر إلى الربا الخطير المخيف الذي لا زالت العديد من البنوك تتساهل به وهو الأخطر من أن يزني الرجل بأمه.


وأخيرا وليس الأقل كما يقال لننظر إلى خطرٍ ومنكرٍ عظيم
( لما فيه من المجاهرة الضخمة والانتشار والإصرار)؛ لننظر إلى واقع الإعلام في بلاد المسلمين مرئيا كان أو مسموعا أو مقروءا وهل هو سائر على ما يرضي الله في كل ما يعرضه أم أنه يجاهر الجليل الجبار الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته بالكثير وبالعديد من المحرمات التي لا يرضاها سبحانه خاصة في القنوات الفضائية العربية. والمنكرات في الإعلام عديدة بدءاً من ظهور المتبرجات مذيعات كن أو ممثلات, وانتهاءً بطامات لا يرضاها أحيانا حتى عقلاء الكافرين.
والأدهى والأمر أن القنوات المفسدة يُعلَن عنها وعن أفلامها ومسلسلاتها المختلطة الماجنة المحرمة في العديد من صحفنا وبإعلانات كبيرة عديدة ومستمرة. وسبحانك يا عظيم وما أحلمك يا كريم يا من يخافك كل الكون فنأتي نحن البشر الضعفاء فنجاهرك -وأنت ذو الجلال والعظمة- بما لا ترضاه.
لنتفحص واقعنا...هل انتهت صحفنا من نشر مثل هذه الدعايات.....هل انتهت صحفنا من الحديث عن الأغاني والأفلام والمسلسلات المحرمة وأبطالها!! وبطلاتها!!!...وكأن هذه الأمور أمور عادية لا منكرات تغضب الله رب العالمين.


وهل أوقفت هذه القنوات المفسدة ومنعت من أن تُبث أو تُنفَّذ وتُعد برامجها وأعمالها في بلاد المسلمين. وكم وكم من المنكرات والانحرافات وما لا يرضاه الشرع موجود في وسائل الإعلام.

* أيضا كم نقصر في واجب عظيم متعلق بكل المنكرات,..ألا وهو واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله الذي من أهميته اعتبره بعض العلماء وكأنه الركن السادس في الإسلام. والذي تزداد أهميته وسط هذا الواقع وهذه الأخطار التي نعيشها. فيقصر الكثير منا في الإنكار ابتداءً, أو ينكر مرة ثم يخالط ويؤانس أصحاب المنكر المصرين عليه بدون أن يعاود نصيحتهم وتنبيههم.

* ولا ننكر وجود الخير في مجتمعاتنا ولكن الواقع أن منكرات عديدة لا زالت مستمرة وبمجاهرة وإصرار.|
قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود: ((ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا إلا يوشك أن يعمَّهم الله منه بعقاب )), وقال عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه الترمذي عن حذيفة رضي الله عنه : (( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهوُنَّ عن المنكر ، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )).

وكان عمر بن عبد العزيز يقول :
( إن الله تبارك وتعالى لا يعذب العامة بذنب الخاصة ، ولكن إذا عمل المنكر جهاراً استحقوا العقوبة كلّهم ).


* ولنستيقن تمام اليقين أن الخطر الأكبر
علينا ليس ممن يعادينا حتى وإن ملك ما ملك من القوة والعدة والعتاد, والخوف الأكبر ليس من الفتن بحد ذاتها,...فالخوف الأكبر والخطر الأعظم هو من المعاصي ومن يُجرِّؤنا عليها ويوقعنا في حبائلها. لأننا إذا كنا مع الله مطبقين حقا وملتزمين صدقا بكل ما أمر به فلا خوف علينا من كل القوى -مهما تعددت أشكالها وتعاظمت أخطارها- لأن العظيم القوي سيكون بفضله معنا وينصرنا ويحفظنا.
أما إذا نُزِعَ عنا وأُضعف فينا سلاحنا الأهم ألا وهو نصر الله وتقواه فسنصبح لقمة سائغة وفريسة سهلة لكل من يريد الأذى والشر بنا, فالحفظ والنصر الحقيقي الشامل التام وُعِدنَا به إذا نصرنا الله حقا؛ ((إن تنصروا الله ينصركم)) الآية.. سورة محمد.
وبنصر الله نُحْمَى من الفتن, لأننا نكون قد منعنا أسبابها وعالجناها من أساس المرض الذي تنشأ منه, فهي أساساً ليست إلا عرضاً للمرض الأساس الذي أصاب أمتنا, وإن حصلت بعد ذلك نادرا فهي بإذن الله ابتلاء وتمحيص وزيادة في الأجر والمثوبة.

ولقد وصل تمييع أوامر الدين إلى حد أن جُعِلَت الأمة تعيش وترى وتنفذ أمورا محرمة بدون أن تشعر بذلك.
واستمراء ما لا يجوز علامة خطيرة تدل على عمق مأساة واقعنا وتخيف كل متأمل بحقٍ من عواقب ذلك. وأيضاً مؤلم جدا أن نرى شبابنا يُلْهَونَ ويُضَيَّعُون بشدة بأغان وأفلام ومجون بينما الأخطار محيطة بنا من كل جانب.

ولنتأمل هذه الكلمة ذات الدلائل الكثيرة على ما هو الأخطر علينا؛
وهي كلمة كان يقولها عمر بن الخطاب رضي الله عنه لقادته وجنوده عندما كان يرسلهم للجهاد وهم من هم من ذلك الجيل العظيم جيل الصحابة الأفذاذ رضوان الله عليهم أجمعين: ( أما بعد, فإني آمرك ومن معك من الأجناد بتقوى الله على كل حال, فإن تقوى الله أفضل العدة على العدو، وأقوى المكيدة في الحرب, وآمرك ومن معك بأن تكونوا أشد احتراساً من المعاصي منكم مـن عدوكم، فإن ذنوب الجيش أخوف عليهم من عدوهم).

* فهل ننتبه يا أبناء الأمة
في كل مكان وعلى كافة المستويات إلى هذا المسبب الأســاس لكل الفتن والعقوبات, وهل انتبهنا إلى الأخطار الأكبـر لنحذر منها ونَكُفَّ شرها, لنحفظ من كل الشرور وننصر ونُمَكَّن, والأهم نكون مرضين لله فرحين كل الفرح يوم لقاه والعرض عليه.

siege auto

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق